قضايا وتحقيقات

تصريحات هامة لـ وزير التنمية المحلية بشأن اشتراطات البناء الجديدة

وزير التنمية المحلية
وزير التنمية المحلية

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية ، أن ملف الاشتراطات البنائية الجديدة استغرق وقتا طويلا في المناقشات بين وزارتي الاسكان والتنمية المحلية والجامعات وبعض الخبراء من أساتذة التخطيط العمراني قبل اعتماد تلك الاشتراطات، وشهدت مناقشات مع مجلسى النواب والشيوخ.

وأضاف وزير التنمية المحلية : "لقد راعينا فى الاشتراطات البنائية الجديدة ملاحظات عديدة، وكنا نجتمع ونجلس مع بعض ونشوف العراقيل ونعدلها ".

جاء ذلك خلال مشاركة وزير التنمية المحلية في اجتماع لجنة الإسكان والإدارة المحلية والنقل بمجلس الشيوخ برئاسة النائب اللواء خالد سعيد رئيس اللجنة وحضور الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان لمناقشة اقتراحات برغبة مقدمة من بعض النواب بشأن اشتراطات البناء.

وأشار وزير التنمية المحلية إلى أن هناك إجراءات وتسهيلات وفرتها الحكومة خلال الفترة الأخيرة لتسهيل تسجيل العقود في الشهر العقاري فيما يخص العقد المشهر ، وتابع شعراوي : "الشهر العقاري موجود فى كل مكان في مصر حتى فى قري المبادرة الرئاسية" حياة كريمة" في مجمع الخدمات الحكومية بالقري وتسجيل العقود لا يستغرق أكثر من ٣٧ يوم .

وأضاف وزير التنمية المحلية: "الاشتراطات البنائية الجديدة تشترك فيها الجامعات والمراكز التكنولوجية بالمحافظات ، وأبعدت المحليات عن تنفيذ شروط الاشتراطات حتى تقوم الجامعات بدورها ".

وقال اللواء محمود شعراوى، إن التنمية المحلية مكبلة بالعديد من المشاكل الكبيرة التي نحاول حلها لتقديم خدمات أفضل للمواطن ، ويتم تدريب الكوادر المحلية وتأهيلها بصورة مستمرة ، مشيرا الي ان اختيار القيادات الجديد والتعيين في الادارة المحلية أصبح بناءً على اختبارات ومعايير لاختيار القيادات بشكل سليم وفقا لمعايير الكفاءة وتم تشكيل لجنة للقيادات لهذا الملف تضم وزراء ومحافظين لاختيار أفضل العناصر المطلوبة ، لافتاً إلى أن هناك مراقبة ومحاسبة لمن يرتكب اي مخالفة ونواجه أي تقصير بالمحليات ، مشيراً الي أنه تم إحالة نحو 6400 للنيابة العامة والإدارية من العاملين بالادارة المحلية منذ 2018 وحتي الآن .

كما أشار شعراوي إلي المنظومة الجديدة للمخلفات التي يتم تنفيذ بمختلف محافظات الجمهورية قائلا : "لما بدأنا العمل بهذه المنظومة فى 2018 حيث لم يكن هناك بنية تحتية للمخلفات ، وكان هناك 52 مليون طن تراكمات قمامة يومية تم رفعها بجانب حوالي ١٦ مليون طن تراكمات تاريخية في المحافظات ، وهناك جهود كبيرة مبذولة حالياً فى تأهيل البنية التحتية في منظومة المخلفات".

وأضاف " شعراوي " أنه تم التعاقد مع شركتى للمخلفات بالمنطقتين الشرقية والغربية بمحافظة القاهرة بإجمالى تكلفة وصلت نحو 1.5 مليار جنيه سنوياً ، مشيراً إلى أنه جاري التعاقد مع شركة خاصة لمراقبة تلك الشركات عبر نظام إلكتروني .

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية اشتراطات البناء المحليات المخلفات ملف الاشتراطات البنائية الجديدة
www www