عرب وعالم

بوتين يعتزم المشاركة في قمة دول منطقة بحر قزوين يوم 29 يونيو

بوتين
بوتين

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم المشاركة في قمة دول منطقة بحر قزوين، التي ستعقد في التاسع والعشرين من الشهر الجاري بعشق آباد.

وقال بيسكوف إنه من المقرر أن يتم عقد لقاءات ثنائية خلال القمة التي ستحتضنها عاصمة تركمانستان.

وتضم منظمة دول منطقة بحر قزوين 5 دول وهي روسيا وإيران وتركمانستان وأذربيجان وكازاخستان.

وكان قد أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا ستواصل تعزيز قواتها، وتزويدها بالأسلحة الجديدة انطلاقا من المخاطر المحتملة.

وأضاف بوتين في كلمة ألقاها خلال لقائه خريجي الأكاديميات العسكرية في موسكو، أضاف أن أول صاروخ سارمات سيدخل الخدمة القتالية نهاية العام الحالي.

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.

وقال الاتحاد الأوروبي إن العالم يعيش "أجواءً أكثر سوادًا" منذ الحرب العالمية الثانية، فيما فرض الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة حزمة عقوبات ضد روسيا، وصفتها رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين بأنها "الأقسى على الإطلاق".

ومع ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "الناتو" يصران حتى الآن على عدم الانخراط في أي عملية عسكرية في أوكرانيا، كما ترفض دول الاتحاد فرض منطقة حظر طيران جوي في أوكرانيا، عكس رغبة كييف، التي طالبت دول أوروبية بالإقدام على تلك الخطوة، التي قالت عنها الإدارة الأمريكية إنها ستتسبب في اندلاع "حرب عالمية ثالثة".

وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في وقتٍ سابقٍ، إن اندلاع حرب عالمية ثالثة ستكون "نووية ومدمرة"، حسب وصفه.


المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قمة دول منطقة بحر قزوين روسيا إيران تركمانستان أذربيجان كازاخستان
www www