عرب وعالم

أمريكا تدرس لإرسال دبابات من طراز أبرامز لأوكرانيا

زيلينسكي وبايدن
زيلينسكي وبايدن

أعلنت إدارة بايدن اليوم الثلاثاء، قيامها بوضع اللمسات الأخيرة على خطط لإرسال دبابات أبرامز أمريكية الصنع إلى أوكرانيا ويمكن أن تصدر إعلانًا في أقرب وقت هذا الأسبوع، وفقًا لثلاثة مسؤولين أمريكيين مطلعين على المداولات.

وقال مسؤولون إن توقيت التسليم الفعلي للدبابات ما زال غير واضح ويستغرق الأمر عادة عدة أشهر لتدريب القوات على استخدام الدبابات بشكل فعال، بحسب ماأوردته شبكة "سي إن إن" الأمريكية.

يمكن أن يكون الإعلان عن الدبابات جزءًا من محاولة لكسر الجمود الدبلوماسي مع ألمانيا ، والتي أشارت للولايات المتحدة الأسبوع الماضي أنها لن ترسل دباباتها من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا ما لم توافق الولايات المتحدة أيضًا على إرسال دبابات إم 1 أبرامز.

كان كبار مسؤولي الأمن القومي في الإدارة يفكرون بنشاط في الخطوات التي يمكنهم اتخاذها لإقناع ألمانيا بإرسال الفهود.

قالت نائبة وزير الخارجية الأمريكية ويندي شيرمان اليوم، إنها تشتبه في أن مسألة الدبابات ستحل قريبًا نسبيًا.

وردا على سؤال حول ما كان يحدث بشأن توفير الدبابات "الفهود " او "ليوبارد" الألمانية أو أبرامز الأمريكية، ولم يعط شيرمان إجابة محددة ، لكنه قال ، "أعتقد أنك سترى في الأيام المقبلة حلًا لبعض هذه القضايا".

قال شيرمان في تصريحات في نادي مدينة كليفلاند في أوهايو يوم الثلاثاء: "أن هذا صعب علي الجميع، ويجب على كل دولة كما قال الرئيس بايدن أن تتخذ قراراتها الخاصة بشأن الأسلحة التي تريد توفيرها".

وفي يوم الجمعة الماضي اجتمع قادة الدفاع الغربيين في ألمانيا ، وفشلت الولايات المتحدة وحلفاؤها في إقناع المسؤولين الألمان بإرسال الفهود كجزء من جولة برلين المقبلة للمساعدة العسكرية لأوكرانيا.

لكن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس قال يوم الثلاثاء: "نحن نعد قرارنا ، الذي سيأتي قريبًا جدًا بشأن الدبابات".

وكانت سكاي نيوز العربية أول من نقل الأخبار التي تفيد بأن الولايات المتحدة تفكر في إرسال الدبابات.

ولم تتخذ الإدارة مطلقًا إمكانية شحن الدبابات الأمريكية تمامًا بعيدًا عن الطاولة ، لكن المسؤولين الأمريكيين قالوا علنًا الأسبوع الماضي إن الوقت الحالي ليس الوقت المناسب لإرسال دبابات "أم1 -ابرامز" التي يبلغ وزنها 70 طنًا لأنها مكلفة وتتطلب قدرًا كبيرًا من التدريب. ليشغل.

بدلاً من ذلك ، تم طرح الدبابات مرارًا وتكرارًا كخيار طويل الأجل - حتى كما يقول النقاد إن الوقت المناسب هو الآن ، حيث تستعد أوكرانيا لاحتمال قيام روسيا بحشد المزيد من القوات وشن هجوم جديد. أعلنت المملكة المتحدة بالفعل أنها سترسل 12 من دباباتها من طراز تشالنجر 2 إلى أوكرانيا ، متجاوزة ما بدا في السابق أنه خط أحمر للولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين.

وكان الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي قد طلب باستمرار من الحلفاء الغربيين الحصول على دبابات حديثة بينما تستعد بلاده لشن هجوم مضاد روسي كبير متوقع في الربيع.

أمريكا إرسال دبابات طراز أبرامز أوكرانيا
الزمان الزمان النهار النهار النهار الزمان الصباح العربي الصباح العربي الصباح العربي الديار الديار الديار الديار الديار