BBc: مظاهرات اليوم أكبر تجمع بشري في تاريخ الشرق الأوسط

الموجز
ذكرت وسائل الإعلام أن متظاهرون يحاصرون منزل مرسي بالتجمع الخامس.
فيما رشق عشرات المتظاهرين، مساء الأحد، مقر مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين بالمقطم، بالحجارة وزجاجات «المولوتوف» ما أدى إلى اشتعال النار في بوابته الرئيسية.
وسمع دوي طلقات رصاص من داخل مقر مكتب الإرشاد، دون أنباء عن وقوع إصابات حتى الآن.
وقالت مصادر طبية أن أكثر من 41 متظاهرا أصيبوا منذ ساعات الصباح في مختلف أنحاء البلاد.
وقالت قناة الـ"بي بي سي" أن تظاهرات 30 يونيو اليوم هي أكبر تجمع بشري في تاريخ الشرق الأوسط.
وقالت القناة أن التظاهرات التي شهدتها مصراليوم فاقت مظاهرات 25 يناير.
جبهة الإنقاذ الوطني تعلن سقوط نظام محمد مرسي وجماعة الإخوان
من ناحيتها أصدرت جبهة الإنقاذ الوطني، أول بيان لها، مع انطلاق مسيرات وتظاهرات إسقاط النظام اليوم، قالت فيه:"اسم الشعب المصري بكل طوائفه تعلن جبهة الإنقاذ الوطني تصديق الجماهير على سقوط نظام محمد مرسي وجماعة الإخوان".
وتابعت:"إن الشعب المصري مستمر في استكمال ثورته، وسوف يفرض إرادته التي وضحت بجلاء في جميع ميادين تحرير مصر".
واستطردت:"كما أن جبهة الإنقاذ على ثقة بأن الشعب المصري سيحمي ثورته حتى يتم الإنتقال السلمى للسلطة، وتهيب بجميع القوى الثورية وجميع المواطنين أن يستمروا في البقاء السلمي في جميع ميادين وشوارع وقرى ونجوع البلاد والإمتناع عن التعامل مع الحكومة الإخوانية الساقطة حتى سقوط آخر معاقل هذا التنظيم المستبد".
اتصالات بين "الحرية والعدالة" و" الإنقاذ" لإجراء اجتماع سري
كشفت مصادر بحزب الحرية والعدالة ،الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين ،عن وجود اتصالات بين قيادات الحزب الدكتور سعد الكتاتنى و محمد البلتاجي وحسين إبراهيم مع قيادات جبهة الإنقاذ الوطني للدعوة إلي إجراء لقاء سري بين الطرفين ،لتحقيق توافق بالاستجابة لمطالب المعارضة لاحتواء أزمات الشارع وتجنب وقوع صدام بين مؤيدي ومعارضي مرسي .
وقال المصدر رفض ذكر اسمه ، إن الكتاتني فتح قنوات تواصل منذ ليلة أمس الأول مع الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد وعمرو موسي رئيس حزب المؤتمر الذي طالب بضرورة التحاور مع الدكتور محمد البرادعي مؤسس حزب الدستور و حمدين صباحي مؤسس التيار الشعبي وإقناعهم بضرورة الجلوس علي مائدة التحاور مشيرا إلي ان هناك مرونة لدي الرئاسة والجماعة لإجراء تعديلات في الحكومة إذا استجابت المعارضة للتحاور.
وقال حسين عبد القادر مسئول التواصل السياسي بالحرية والعدالة ، إن قيادات الحزب اتفقت علي ضرورة التواصل مع قيادات المعارضة ،مشيرا إلي أننا نحثهم خلال اتصالاتنا علي ضرورة إقصاء الفلول وحماية الثور
matchat