الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 09:39 مـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

في عيد الفطر.. فئات ممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ

في عيد الفطر.. فئات ممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ
في عيد الفطر.. فئات ممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ

فئات ممنوعة من تناول الرنجة والفسيخ.. يبدأ عيد الفطر المبارك بعد عدة ساعات، وخلال هذا العيد يتناول العديد من المصريين الفسيخ والرنجة، ولكن هذه الوجبة الشهية بالنسبة للبعض قد تكون مهددة لبعض الفئات الأخرى من المرضى.

فئات ممنوعة من الفسيخ والرنجة

حددت وزارة الصحة، عدد من الأشخاص المصابين بأمراض معينة الذين ينبغي عليهم تجنب تناول الأسماك المملحة خلال عيد الفطر السعيد.

مرضى الضغط

نصحت وزارة الصحة والسكان في مقطع فيديو سابق عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" بعدم تناول مرضى الضغط للرنجة والفسيخ بسبب احتوائهم على نسبة عالية من الأملاح التي ترفع ضغط الدم.

وأشار الدكتور باسم ظريف، استشاري أمراض القلب في معهد القلب القومي، إلى أن تناول الأسماك المملحة يمكن أن يزيد من خطر تعرض مريض القلب للمستشفى بسبب ارتفاع كمية الأملاح فيها وارتفاع غير طبيعي في ضغط الدم.

مرضى الكلى

حذرت وزارة الصحة والسكان مرضى الكلى من تناول الفسيخ والرنجة في عيد الفطر 2024، وأشارت "الصحة" عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى أنه غير مسموح للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى بتناول الفسيخ أو الرنجة، وبسبب ذلك، نظراً لاحتواء هذه الأسماك على نسبة عالية من الملح، يتم تخزين المياه في أجسامها.

أكدت وزارة الصحة أن التراكم الزائد للمياه في الجسم يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس وقد يؤدي إلى حدوث أزمة قلبية.

اقرأ أيضا:

ضبط طن و539 كجم من الفسيخ والرنجة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بالقليوبية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.