الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 1 مايو 2024 08:58 مـ 22 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

إجراءات حازمة.. التعليم تصدر 14 قرار عاجل بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

وزير التربية والتعليم
وزير التربية والتعليم

استعدادًا لـ امتحانات الثانوية العامة 2024.. أجرى وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي اجتماعًا مع رؤساء لجان النظام والمراقبة ورؤساء لجان الإدارة على مستوى الجمهورية، استعدادًا لامتحانات الثانوية العامة لعام 2024.

وناقش وزير التربية والتعليم خلال الاجتماع عدة نقاط واتخاذ إجراءات استعدادً لـ امتحانات الثانوية العامة 2024 لضمان سير الامتحانات بشكل سلس وموثوق به وكانت تشمل القرارات 14 قرارًا هامًا قبل بدء امتحانات شهادة الثانوية العامة المقرر عقدها يوم 10 يونيو 2024.

إجراءات امتحانات الثانوية العامة 2024

- سحب الامتحانات من بنوك الأسئلة بنفس مواصفات العام الماضي لضمان الجودة والدقة. كما سيتم تشكيل لجان من الخبراء لاعتماد نموذج الإجابة.

- تصحيح إجابات أسئلة البابل شيت إلكترونيًا، وتصحيح إجابات الأسئلة المقالية من خلال إرسال صورة إجابة الطالب لاثنين من المعلمين عبر التابلت الخاص بالمعلم.

- توزيع درجات إجابة الأسئلة المقالية على خطوات الإجابة وليس على الإجابة النهائية فقط.

- صرف مكافآت إجادة مجزية لجميع العاملين في أعمال امتحانات الثانوية العامة وامتحانات الدبلومات الفنية عن العام الماضي 2023 الأسبوع القادم.

- اتخاذ إجراءات جديدة وحازمة والاستعداد المبكر لامتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

- التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان واستخدام العصا الإلكترونية للكشف عن الإلكترونيات ومنع اصطحاب المراقبين الهواتف المحمولة داخل اللجان.

- استخدام تقنيات حديثة سيتم تطبيقها هذا العام في مواجهة محاولات الغش الإلكتروني.

- رصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكتروني على الفور واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حياله.

- معاينة جميع لجان سير الامتحان والتأكد من صلاحيتها وأنها غير مدرجة في أعمال الصيانة.

- التأكد من وجود كاميرات داخل اللجان الفرعية وإصلاح أي أعطال بها.

- تدريب أعضاء لجان الإدارة المكلفين للعمل داخل لجان سير الامتحانات على طبيعة عملهم داخل اللجان.

- حظر الندب المحلي تمامًا، إلا عن طريق لجنة الإدارة.

- إعداد تقرير يومي يوضح ما يحدث في اللجان من خلال تقييم أداء رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل.

- إعداد كشوف بأسماء وأرقام هواتف الطلاب الراسبين والتواصل معهم لحثهم على حضور لجنة النظام والمراقبة لعمل استمارة التقدم.

سير امتحانات الثانوية العامة 2024

وشدد وزير التربية والتعليم أيضًا أن الوزارة تولي أهمية كبيرة لسلامة سير امتحانات الثانوية العامة، مع وجود عدد يقارب 800 ألف طالب، لافتًا إلى أنها تسعى لتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب من خلال منظومة دقيقة وشفافية عالية.

أوضح وزير الربية والتعليم أنه سيتم سحب الامتحانات بنفس مواصفات العام الماضي لضمان جودتها ودقتها، وسيتم تشكيل لجان خبراء لاعتماد نموذج الإجابة، وذلك لتحقيق تكافؤ الفرص وضمان حصول كل طالب على حقه كاملا.

تحذيرات بشأن الغش الإلكتروني

كما أكد على استمرارية تصحيح إجابات أسئلة (البابل شيت) إلكترونيًا، وتصحيح إجابات الأسئلة المقالية عبر التابلت الخاص بالمعلم، مع مراجعة تصحيح الإجابة في حال وجود اختلاف في التقييم، بالإذافة إلى اتخاذ إجراءات جديدة وحازمة لهذا العام، بما في ذلك التفتيش الدقيق قبل دخول اللجان واستخدام تقنيات حديثة لمواجهة محاولات الغش الإلكتروني.

وأوضح حجازي أنه سيتم رصد أي طالب يقوم بمحاولة غش إلكتروني واتخاذ الإجراءات القانونية حياله، مع ضرورة مراجعة تقارير يومية لتقييم أداء رؤساء اللجان والمراقبين الأوائل، موجهًا بإعداد تقرير يومي بسير الأمور في اللجان وضرورة الاتصال بالطلاب الراسبين لحضور لجان النظام والمراقبة لعمل استمارة التقدم، مع تأكيد ضرورة تدريب أعضاء لجان الإدارة المكلفين بطبيعة عملهم.

اقرأ أيضًا

رسميا .. التعليم تعلن عن مواعيد توزيع أرقام جلوس امتحانات الثانوية العامة 2024

وزارة التربية والتعليم تعلن عن تحرك جديد بشأن امتحانات الثانوية العامة 2024

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة