الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:07 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

دراسة تربط بين حفظ الأطعمة والإصابة بالأمراض المزمنة

قالت مجلة "علم الأوبئة وصحة المجتمع" أن هناك علاقة بين وسائل التغليف والحفظ التي تحتوي مواد كيميائية وبين الإصابة بالأمراض المزمنة التي تسبب حوالي 16% من الوفيات في الدول المتقدمة، وتحدث هذه الوفيات تحت سن الـ60.
وأوضحت المجلة وفقا لدراسة أنه عادة ما تكون مواد التغليف الملامسة للأغذية مصنوعة من البلاستيك، أو تحتوي على مواد اصطناعية تتلامس مباشرة مع الأطعمة من خلال طلاء الصفائح أو أغطية العبوات الزجاجية، وتسمى المادة البلاستيكية المتسخدمة في ذلك (FCMs).
تقول الدراسة: “المعروف عن هذه المادة (FCMs) قليل، وليس معروفاً أثر التعرض المزمن لها، لكن هناك 3 أشياء تثير القلق بخصوص التعرض لهذه المادة".
السبب الأول للقلق، بحسب الدراسة، "أن مادة فورمالديهايد المستخدمة في تصنيع بلاستيك (FCMs) معروف أنها تسبب السرطان، لكنها مستخدمة بشكل قانوني ضمن مكونات بلاستيك حفظ الأطعمة، وتدخل ضمن البلاستيك المستخدم في حفظ زجاجات المياه الغازية البلاستيكية التي تحتوي مستويات منخفضة من مادة فورمالديهايد عادة”.
السبب الثاني "أن بعض المواد التي تسبب الخلل الهرموني توجد أيضاً في بلاستيك (FCMs) مثل ثنائي الفينول وثلاثي بوتيل القصدير والفثالات والتريكلوسان”.
أما السبب الثالث للقلق، بحسب الدراسة، "فهو استخدام عدد كبير من المواد الكيميائية في تصنيع بلاستيك (FCMs)، ويبلغ العدد 4000 مادة كيميائية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.