الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 31 مايو 2024 09:44 مـ 23 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الفراولة علاج فعال لارتفاع ضغط الدم

أظهرت دراسة حديثة أجراها مجموعة من الباحثين في جامعة ولاية فلوريدا، أن تناول الفراولة الطازجة يساعد على علاج حالات ارتفاع ضغط الدم، وذلك من خلال توسيع البطانة الداخلية للشريان وتسهيل مرور الدم عبرها.
واعتمدت الدراسة على فحص ضغط الدم لدى مجموعة من النساء فوق سن الستين، إذ يترافق انقطاع الطمث عادة بعد هذا السن مع ارتفاع ضغط الدم، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تصيب جسد المرأة، وزيادة الوزن المرافقة لذلك.
وتراوح ضغط الدم لدى النساء اللواتي شاركن في الدراسة ما بين 130 و 160، وطلب إليهن تناول حبات الفراولة بشكل يومي على مدى ثمانية أسابيع، حسبما أوردت صحيفة دايلي ميل البريطانية.
وأظهرت النتائج انخفاض ملحوظ في ضغط الدم لدى النساء اللواتي تناولن الفراولة، بالمقارنة مع النساء اللواتي لم يتناولنها، ويعزو الباحثون ذلك إلى أن الفراولة تحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، التي ترخي بطانة الأوعية الدموية وتجعلها أكثر مرونة لتمرير الدم من خلالها وتخفيف الضغط على جدرانها.
وتأتي هذه الأبحاث في إطار البحث عن مصادر طبيعية لعلاج العديد من الأمراض، ومن بينها ارتفاع ضغط الدم الذي يعد أحد أهم أسباب الوفيات في العالم، والابتعاد عن العلاجات الكيماوية التي تحمل الكثير من الأعراض الجانبية الغير مرغوبة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.