الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 09:51 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي بعد 75 دقيقة برلماني: نحذر وزارة التربية والتعليم من تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 ويجب بإحكام الرقابة علي اللجان إرشادات ضرورية للحفاظ على السيارة في الحر كيفية الحصول على شقق الإسكان.. اعرف الأسعار والأوراق المطلوبة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة بعد إطاحة اوتوبيس بهم محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولى خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع

وزارة الزراعة تعلن: أكثر من 10 آلاف حقل إرشادي على مستوى محافظات مصر

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أنها أقامت خلال الموسمين الشتوي والصيفي أكثر من عشرة آلاف حقل إرشادي على مستوى الجمهورية من أجل زيادة الإنتاج ونشر الوعي بين الفلاحين بالطرق الحديثة للزراعة والري، خاصة بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية كالقمح والذرة والقطن والأرز، حيث يصل متوسط إنتاج الحقل الإرشادي إلى 34 إردبا للقمح – على سبيل المثال – بينما لا يتجاوز في الحقول العادية 20 إردبا للفدان!
وصرح مصدر مسئول بالوزارة اليوم، الاثنين، بأنه يجري إعداد قائمة بجميع الحقول الإرشادية على مستوى الجمهورية، لإعادة هيكلتها، ووضع خطة مستقبلية بضوابط محددة، لنشر أساليب الزراعة الحديثة المتطورة بين المزارعين، وزيادة الإنتاجية من المحاصيل الرئيسية، وتحقق زيادة للفلاح في موارده المالية وللدولة زيادة في حجم المحصول لتخفيف حجم الاستيراد من الخارج، حيث تلعب الحقول الإرشادية دورا محوريا فى زيادة الإنتاج.
وقال المصدر إن إجمالي عدد الحقول الإرشادية التي أقامتها "الوزارة" في الموسمين الشتوي والصيفي للعام الجاري، بلغ 10 آلاف و435 حقلا على مستوى المحافظات لمساعدة المزارعين للتعرف على أحدث طرق الزراعة والري، والتي تعمل على زيادة الإنتاجية، مبينا أن الوزارة وضعت خطة مستقبلية لإعادة هيكلة جميع الحقول الإرشادية التابعة للوزارة.
وأضاف أن المزارع لا يمكن أن يقتنع بأية أساليب زراعية حديثة إلا بعد مشاهدته نتائجها بصورة فعلية، مشيرا إلى أنه لابد من اتباع الإرشادات المهمة والضرورية للحقول الإرشادية التي تساهم في زيادة معدلات الإنتاج لضمان الفائدة المزدوجة، والتي تحقق للفلاح زيادة في موارده المالية وللدولة زيادة في حجم المحصول لتخفيف حجم الاستيراد من الخارج، حيث تلعب الحقول الإرشادية دورا محوريا في زيادة الإنتاج.
يذكر أن الدكتور عادل البلتاجي ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وجه بضرورة إعادة هيكلة الحقول الإرشادية لزيادة الإنتاجية، مؤكدا أن الحقول الإرشادية المملوكة لوزارة الزراعة تمثل ثروة قومية، حيث تمثل حقولا نموذجية يشاهد فيها المزارعون أحدث طرق الزراعة والري، والتي تعمل على زيادة الإنتاجية من نفس وحدة المساحة في الوادي والدلتا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.