الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 11:55 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

” البيئة” تنظم ورشة عمل عن الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر وقدرتها على التكيف مع التغيرات المناخية

تنظم وزارة البيئة ورشه عمل عن الشعاب المرجانية بالبحر الأحمر ومدى قدرتها على التكيف مع تأثيرات التغيرات المناخية وبالتعاون مع الاتحاد الدولي لصون الطبيعة وجامعة قناة السويس وجمعية ايبيا لحماية البيئة وتحت راعيو وزير البيئة خالد فهمي و اللواء احمد عبد الله محافظ البحر الأحمر نفذت محميات البحر الأحمر، وبحضور العديد من مديري مراكز الغوص والأكوا سنتر وعدد من ممثلي الجمعيات الأهلية بالمحافظة والمعاهد البحثية المختلفة والمتخصصة في علوم البحار.
و أضافت الوزارة أن هذه الورشة التي استمرت ليومين تأتي ضمن سلسلة من ورش العمل لاشارك المجتمع المحلي في ادارة الموارد الطبيعية ومنها الشعاب المرجانية نظرا لأهميتها الشديدة لقطاع الغوص والسياحة .
وأوضحت أن اليوم الاول للورشة تضمن محاضرات حول العوامل التي تهدد بيئة الشعاب المرجانية وخاصة التغيرات المناخية وارتفاع درجات حرارة البحر والتي تعد من أهم العوامل التي تؤثر على الشعاب باعتبارها من أكثر الكائنات الحية تأثرا بارتفاع الحرارة والضوء، كما ناقشت الورشة مدى قدرة الشعاب على التكيف مع التغيرات المناخية والتهديدات المنتشرة في البيئة المحيطة بها.
كما شمل اليوم الثاني للورشة تطبيق عملي حول طرق المسح الميداني لظاهرة ابيضاض الشعاب المرجانية والتي يمكن من خلالها التعرف على مناطق الغوص المتضررة ومدى تكيف الشعاب بها مع المؤثرات الخارجية، ويهدف هذا التطبيق الى اشراك الغواصين في ادارة الموارد الطبيعية بالمنطقة ومنها الشعاب المرجانية والتي يؤثر أي ضرر بها على عملهم بشكل مباشر.
وأشارت الوزارة إلي أنه تم توزيع استمارات على مراكز الغوص لرصد مؤشرات تحدد مدى تضرر الشعاب المرجانية بمناطق الغوص بالبحر الأحمر من عدمه والمؤثرات المحيطة التي تهددها بحيث تقوم تلك المراكز بارسال الاستمارات مرة أخرى الى محميات البحر الأحمر لتحليل البيانات بها وتحديد كفاءة مناطق الغوص ومدى تكيف الشعاب المرجانية بها.
و أكدت الوزارة أنه سيتم اختيار احدى مناطق الغوص بالتعاون مع نقابة الغواصين ومعاهد علوم البحار والمراكز البحثية لتنفيذ نموذج يتم من خلاله تحديد اشتراطات استخدام الموارد الطبيعية بها بناءا على الطاقة الاستيعابية لها لضمان استدامة الاستخدام، ليتم تعميم الفكرة على باقى مناطق الغوص بالبحر الأحمر بعد ذلك مما يضمن استدامةالاستخدام لكافة مناطق الغوص بالمحافظة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.