الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 9 مايو 2024 05:54 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

حفيد موشيه دايان ينتقد نتنياهو بعد اخفاقه في تحقيق أهداف الحرب على غزة

وجه الصحفي ليئور ديان ( حفيد وزير الدفاع الإسرائيلي الأسبق موشيه ديان ) انتقادا شديد اللهجة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاخفاقه في تحقيق الأهداف التي حددها للحرب .
وقال ديان في مقال نشرته صحيفة "معاريف" في عددها الصادر اليوم تحت عنوان"الآن يمكن القول" يطلق لنفسه فيه العنان لقول ما يرى أنه كان ممنوع عليه قوله خلال العدوان على غزة، من خلال طرح العديد من التساؤلات التي تصب جميعها في إنتقاد العملية العسكرية التي قادها نتنياهو ضد الفلسطينيين في قطاع غزة .
وبهذا الصدد قال ديان "الآن وبعد أن انتهت الحرب - عفواً - العملية يمكننا قول ما لم نكن نسمح لانفسنا قوله أثناء العملية ، الآن يمكننا القول إن العملية - الحرب كانت عبارة عن مضيعة للوقت ، وأن نتنياهو لم يحقق فيها أي شئ سوى أنه خلق عشرات الآلاف من "الإرهابيين"المفترضين، عشرات الآلاف من الغزيين المحبطين الذين دُمّرت بيوتهم ، وقتل أفراد عائلاتهم، وأن الملجأ الوحيد لهم لن يكون سوى لدى المنظمات المسلحة كحماس وغيرها " .
وأضاف " الآن يمكننا أن نقول لمن يعتقد أننا انتصرنا في هذه [الحرب - العملية] عليه أن يفكر بذلك مجدداً بعد سنة ونصف عندما ترتفع الضرائب وتخنقه وأفراد عائلته ( وفي المقابل غزة لم ولن تُجرّد من السلاح ولا حتى من الأحذية) .
" الآن يمكننا القول إنه طوال ولاية رئيس الحكومة الذي اُنتخب على قاعدة كونه "الأقوى في وجه حماس" أن المنظمة انتعشت وتطورت ووصلت إلى مستويات بعيدة المدى ( فمن كان يفكر عندما اُنتخب نتنياهو أن حماس ستتمكن من إطلاق الصواريخ على تل أبيب وعكا ومطار بن جوريون؟ ) .
الآن يمكننا القول " إننا كشعب نجا من الإبادة نسعى لإبادة شعب آخر عبر شعارات( الموت للعرب والعربي الجيد هو العربي الميت) التي طغت خلال أيام العملية - الحرب .
" الآن يمكنني القول عندما أشاهد طفلاً بجيل ابني وهو مطوق بالأنابيب والأجهزة الطبية في أحد مستشفيات غزة فإنني أغضب لهذا المشهد " .
" الآن يمكننا القول إن الفلسطينيين كانوا هنا وسيظلون هنا شئنا أم أبينا ، وأن هذه المشكلة لن تغيب عنا ، وأنه يجب أن تكون مصلحة كل يهودي يعيش هنا ولا يرغب بتوريث أطفاله رائحة البارود أن عليه البحث عن حل لهذه المشكلة " .
" الآن يمكننا القول إنه وبعد ثلاث عمليات تحولت إلى حروب مصغّرة، ولم تنته بالحسم ، آن الأوان للبحث عن طريق آخر وأن هذا هو الوقت المناسب لذلك، وإذا لم يكن هذا هو الوقت المناسب هل يوجد أحد ما أن يخبرني متى سيكون ؟ " .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.