الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 8 مايو 2024 12:53 مـ 29 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

علامات ضعف الدورة الدموية في الساقين


تسمّى حالة ضعف الدورة الدموية في الساقين "مرض الشرايين الطرفية" أو PAD، وتختلف أعراضها من شخص لآخر نسبياً، لكن هناك بعض العلامات والأعراض المشتركة مثل وجود ألم في إحدى الساقين وعدم التئام الجروح. إليك أهم العلامات التي تميز هذه الحالة:
* من الأعراض الشائعة لضعف الدورة الدموية الألم، والتشنج أو الشد العضلي، والخدر مع الشعور بالتعب في الساقين والقدمين والأرداف عند البدء في المشي.
* قد تصل هذه الأعراض إلى درجة من الشدة تحد من القدرة على المشي، ما يؤدي إلى انخفاض النشاط البدني بشكل عام. حيث تصعب ممارسة التمارين الرياضية والحركة نتيجة ضعف الدورة الدموية، بسبب حاجة العضلات إلى مزيد من الأكسجين.
* مع مرور الوقت يزداد ضعف الدورة الدموية في الساقين، ويؤدي ذلك إلى الشكوى من الأعراض السابقة حتى في فترات الراحة، وليس فقط عند ممارسة النشاط والمشي، بل يمتد الأمر إلى استمرار هذه الأعراض أثناء النوم.
* في هذه المرحلة من المرض يشكو المريض من الألم والخدر والتعب وغيره من الأعراض عن رفع الساق، وعند إنزالها.
* من الأعراض الأخرى المحتملة نتيجة انخفاض إمدادات الدم سُمْك الأظافر عن المعدل الطبيعي، وترقق جلد الساقين، وقلة نمو الشعر.
* قد يسبب ضعف الدورة الدموية في الساقين أيضاً ويميل لونهما إلى الأزرق.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.