الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 09:52 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزيرة التعاون الدولى تشيد بدور الوكالة الفرنسية فى تعزير العلاقات بين مصر وفرنسا

استعرضت الدكتورة نجلاء الأهوانى وزيرة التعاون الدولي أوجه التعاون المشتركة والمستقبلية بين مصر والوكالة وبحث المشروعات التي يمكن التعاون فيها وفقاً لأولويات الحكومة المصرية في الفترة الحالية ، أثناء لقاءها بالمديرة الجديدة لمكتب الوكالة الفرنسية للتنمية في القاهرة ستيفاني لانفرانشي.
وأشارت الأهوانى من خلال بيان أصدرته اليوم إلى أنها أشادت بالدور المهم الذي تقوم به الوكالة الفرنسية للتنمية -باعتبارها الذراع التمويلي للحكومة الفرنسية- في تعزيز علاقات التعاون بين مصر وفرنسا منذ إنشاء مكتب الوكالة في القاهرة في يناير 2007، حيث ساهمت الوكالة حتى الآن في تمويل عدد من المشروعات الهامة بحوالي 680.7 مليون يورو منها 676 مليون يورو قروض و4.7 مليون يورو في شكل منح.
وقالت إن أهم هذه المشروعات تتمثل فى تمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر لصالح الصندوق الاجتماعي للتنمية بقرض بمبلغ 80 مليون يورو، تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في قطاع الزراعة بقرض بمبلغ 30 مليون يورو، تحسين خدمات مياه الشرب والصرف الصحي (المرحلة الأولى بقرض 40 مليون يورو والمرحلة الثانية بقرض 57 مليون يورو) فضلاً عن المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو أنفاق القاهرة بقرض بمبلغ 300 مليون يورو، والمرحلة الثانية بمبلغ 44 مليون يورو، فضلاً عن المرحلة الثانية لمشروع التحكم في التلوث الصناعي بقرض قيمته 40 مليون يورو.
وفى نفس الصدد استعرض الجانبان الرؤية المستقبلية للتعاون وناقشا المشروعات الجديدة المقترح التعاون فيها في الفترة القادمة مثل: توصيل الغاز الطبيعي للمنازل بقرض 70 مليون يورو، المرحلة الثالثة من مشروع مكافحة التلوث البيئي بقرض 50 مليون يورو، ومنحة بمبلغ 15 مليون يورو للصندوق الاجتماعي للتنمية بالإضافة إلى مشروعات في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والنقل. هذا كما تم بحث إمكانية إتاحة الوكالة لقروض ميسرة تقدم للشركات والمؤسسات العامة (التي تمتلك الدولة معظم أصولها) بالإضافة إلى البنوك العامة بهدف تمويل مشروعات تنموية في مختلف المجالات.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.