الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 01:56 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بالمستندات.. ”المياه الملوثة” خطر يهدد حياة عمال ”الشرقية للدخان”

قال أحد العاملين بشركة الشرقية للدخان -رافضا ذكر اسمه- أنه فى بداية عام 2013 بدأ العاملون بالشركة بالمجمع الصناعى بالسادس من اكتوبر (مصنع الروثمان - مصنع الطباعة - مصنع المحلى - محطة نواتج التصنيع والامانات) يشتكون من بعض الامراض المعوية.
واتضح أن السبب في المياه المستخدمة من قوارير المياه المعدنية الكبيرة والواردة من شركة فييرا للمياه المعدنية المتعاقدة مع شركة الشرقية.
وقام العمال بالتوجه لقطاعات المعامل والبحوث ومراقبة الجودة حيث تم الكشف الظاهري على هذه المياه، واتضح أن بها مرارة بالطعم ولونها متعكر وأحد مكوناتها هو الجاز.
وأكد المركز القومي للبحوث بعد تحليل عينات من هذه المياه أنها غير مطابقة للمواصفات القياسية والمعيارية لمياه الشرب، ووجه القومى للبحوث بضرورة السرعة فى اتخاذ الإجراءات اللازمة حتى لا يتسبب فى التعرض العاملون بالشركة لامراض نتيجة ذلك.
وأكد أحد العاملين بالشركة -رافضا ايضا ذكر اسمه- أنه تم إرسال فحوصات المركز القومي للبحوث للكيميائية كوثر سيد رئيس قطاعات المعامل والبحوث ومراقبة الجودة بالشركة وفقا للتعاقد المبرم بين شركة الشرقيه والقومى للبحوث بشأن تحليل عينات المياه المرسلة من الشركة، وهى عينة مصنع الروثمان، والتى شكا العاملون من تغير طعم المياه بها، فضلا عن وجود رائحة جاز في المياه، كما تم أخذ عينة من مصنع المحلى والذى كانت شكوته هى طعم المياه متغير وغير مستساغ أيضا، وعينة محطة نواتج التصنيع والامانات وشكوته تغير طعم المياه ولونها الأصفر وعينة مصنع الطباعة وشكوته أيضا أن المياه بها عطن وجاز.
وعلى الرغم من هذه النتائج لم تتخذ الشرقيه للدخان أي اجراءات ضد شركة فيرا بالرغم من صدور قرار باغلاق شركة فيرا وعدم تتداول منتجاتها من المياه لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية للشرب، كما أن الشرقية للدخان لم تنه التعاقد المبرم مع شركة فييرا، واستمرت فى شراء منتجاتها من المياه المعدنية غير الصالحة للاستعمال الآدمي وعندما ازدادت الأمراض بين العاملين بالشرقية للدخان وكثرت حالات الفشل الكلوى وفيرس cوالأمراض المعوية وكلما يمر الوقت تزداد عدد الحالات المرضية.
مما اضطر بعض العاملين بالشركة بتقديم بلاغ مفصل بكل التحاليل التي تختص بهذه المياه للنائب العام ولكن تم التحفظ على البلاغ، مما حير العمال بين السكون عن هذه المأساة والأمراض التي تنهش أجسادهم، وبين الاستغاثة بالجهات المختصة، خاصة بعد تهديدات بفصلهم من الشركة إذا استمروا في شكاواهم.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.