الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 23 يونيو 2024 08:49 صـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تكريمها .. معلومات لا تعرفها عن سميحة أيوب

سميحة أيوب
سميحة أيوب

نظمت دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، أمسية بعنوان "سيدة المسرح وسيدة القلوب" لتكريم سميحة أيوب ، وذلك في إطار سلسلة بهجة الروح، حضر الأمسية نخبة من كبار نجوم ونقاد المسرح، وقام الشاعر محمد بهجت بإعداد وتقديمها.

كما قدّمت الدكتورة لمياء زايد، رئيسة الأوبرا، درع تكريم لسميحة أيوب، تقديراً لمسيرتها الفنية المميزة التي جعلتها من بين الرموز البارزة في عالم الفن.

معلومات عن سميحة أيوب

تُعد سميحة أيوب صاحبة ثاني أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، حيث تجاوزت سنوات عملها السينمائي والتلفزيوني 73 عاماً، كُرمت من قبل أربعة رؤساء، هم: الزعيم جمال عبد الناصر، والرئيس الراحل محمد أنور السادات، والرئيس السوري حافظ الأسد، والرئيس الفرنسي جيسكار ديستان. تزوجت عرفياً لمدة 20 عاماً وفضحها زوجها السري بصور مخلة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

بدايات سميحة أيوب

ولدت سميحة أيوب عثمان في حي شبرا بالقاهرة يوم 8 مارس عام 1932، أحبّت الفن منذ نعومة أظافرها، حيث درست في مدرسة للراهبات والتحقت بالمعهد العالي للتمثيل، وتتلمذت على يد مؤسسه ذكي طليمات، ظهرت لأول مرة على الشاشة من خلال فيلم "المتشردة" وتوالت أعمالها الفنية بعد ذلك.

أعمال سميحة أيوب الفنية

قدمت سميحة أيوب حوالي 40 فيلماً بارزاً، منها "شاطئ الغرام"، "ورد الغرام"، "سجين الليل"، "فجر الإسلام"، "سوق الحريم"، "المتمردة"، "ابن الحارة"، "كدت أهدم بيتي"، "القلب له أحكام"، "أرض النفاق"، "جسر الخالدين"، "بين الأطلال"، "تيتة رهيبة"، و"الليلة الكبيرة". كما جسدت شخصية العذراء مريم من خلال فيلم "حياة وآلام السيد المسيح".

مسلسلات سميحة أيوب البارزة

شاركت سميحة أيوب في العديد من المسلسلات التلفزيونية المهمة، مثل "الضوء الشارد"، "ساعة ولد الهدى"، "سعد اليتيم"، "مولد وصاحبه غايب"، "مزاج الخير"، "أميرة في عابدين"، "أمهات في بيت الحب"، "المصراوية"، "أوان الورد"، "مملوك في الحارة"، "الضحية"، و"سكر زيادة".

الجوائز والتكريمات

نالت سميحة أيوب العديد من الجوائز والتكريمات، منها وسام الجمهورية من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1966، ووسام بدرجة فارس من الرئيس الفرنسي جيسكار ديستان عام 1977، وشهادة تقدير من الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1979، ووسام الاستحقاق من الدرجة الأولى من الرئيس السوري حافظ الأسد عام 1983.

حياة سمحية أيوب الشخصية

تزوجت سميحة أيوب أربع مرات. الزواج الأول كان من الفنان محسن سرحان، الذي أنجبت منه ابنها "محمود" الذي توفي عام 2010. الزواج الثاني كان من الفنان محمود مرسي، الذي أنجبت منه ابنها "علاء محمود مرسي"، نشأت قصة حب بينها وبين الكاتب المسرحي سعد الدين وهبة، الذي تزوجته لمدة ثلاثين عاماً حتى رحيله عام 1997، لجأت بعد ذلك إلى الزواج العرفي للحفاظ على معاش زوجها المتوفى، حتى فوجئ الجمهور بإعلان المخرج أحمد النحاس زواجه عرفياً منها في مطلع عام 2018.

الفضيحة

كشف المخرج أحمد النحاس تفاصيل زواجه السري من سميحة أيوب، مشيراً إلى أنهما تزوجا عرفياً منذ العام 2000. سبب الخلاف بينهما كان شكوى بنات الفنان الراحل سعد الدين وهبة للحصول على معاشه دون وجه حق، حيث يمنع القانون صرف المعاش للزوجة الأرملة في حال زواجها مجدداً. نشر النحاس صوراً ورسائل متبادلة بينهما لإثبات زواجهما العرفي، ما أثار ضجة كبيرة في الأوساط الفنية وعلى وسائل التواصل الاجتماعي.

اقرأ المزيد:

كرمها 4 رؤساء.. وفضحها طليقها بصور مخلة.. وتزوجت عرفيا 20 عام.. أسرار صادمة لا تعرفها عن سميحة أيوب التي جسدت العذراء مريم

أبكى عبدالناصر..وانتزع اعتراف نادر من يوسف شاهين..وأحب فاتن حمامة في صمت..وخطف محسن سرحان سميحة أيوب منه..وانفصل عن زوجته الأولى وهو يبكي..حكايات الفنان شكري سرحان

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy