الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

عبد الحميد حمد: مؤتمر شركاء الأونروا في بروكسل يسلط الضوء على مشكلات اللاجئين

صرح عبد الحميد حمد –عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بأن انعقاد مؤتمر شركاء وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين –الأونروا- في بروكسل تحت عنوان "تفعيل دور الشباب من اللاجئين" خطوة هامة في إطار تسليط الضوء على إحدى المشكلات القائمة التي تواجه أبناء شعبنا اللاجئ بالأقاليم الخمسة وفي مقدمتهم الشباب.
وأوضح حمد وجود تفاوت وأحياناً انعدام في إطار تطبيق الخطط والبرامج التي تعمل على تعزيز دور الشباب اللاجئ في إطار التنمية والاستجابة لاحتياجات الشباب، وخلق برامج تشغيل وإلغاء الإجراءات التي تحد من توفير حياة كريمة لأبناء شعبنا اللاجئ وبما لا يمس الحقوق الوطنية الثابتة للقضية الفلسطينية، وتطبيق قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومنها القرار الدولي 194 وعدم المس بالأونروا وخدماتها المقدمة لللاجئين بالمخيمات.
وأكد حمد اهمية انعقاد هذا المؤتمر ومناقشته لعناوين هامة تشمل إشراك الشباب في التنمية الاجتماعية والمدنية وتوفير الإمكانات الاقتصادية للشباب ومحور التربية والتعليم وبناء قدرات اللاجئين، وإلغاء التهميش وكيفية الاستفادة من القدرات البشرية للشباب.
وأشار حمد إلى أن هذه العناوين كان يتطلب من الجهات الدولية المشاركة ومنها منظمة التحرير الفلسطينية ودائرة شؤون اللاجئين إشراك الشباب بالمخيمات الفلسطينية في إطار هذا الحوار الهام لجهة تحديد احتياجات الشباب وتمكينهم من التعبير عن حاجاتهم الاقتصادية والاجتماعية وإطلاق الإبداعات الخلاقة التي تعمل على الحد من نسب الفقر والبطالة وزيادة نسب الهجرة وإيجاد الخطط المناسبة لتطوير البرامج التي تعمل من خلالها الأونروا وخصوصاً فيما يخص تطوير التعليم وبرامج التشغيل والمشاريع الصغيرة وبناء وتطوير المراكز التأهيلية والتدريبية بما يلبي حاجات الشباب. اضافة الى إيجاد الحلول المناسبة لمشكلات المخيمات في لبنان وسياسة التهميش التي يعاني منها اللاجئين وخصوصاً الشباب الذي يعيش أوضاعاً معقدة في ظل عدم إيفاء الأونروا لخدماتها وبرامجها وإعادة إعمار مخيم نهر البارد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.