الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 24 أبريل 2024 04:35 مـ 15 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

لوسى ابن طنط فكيهة ..قصة الاسطورة التى تبخرت فى امريكا وعلاقته بـ”رأفت الهجان”

كانت الجميلة سعاد حسني تمارس مهامها المتمكنة في الدلع في أحضان والدها يوسف وهبي، يدخل شاب قصير القامة، نحيف على الطريقة الفرنسية، يرتدي قميص تبدو رسوماته أقرب إلى الفن السريالي، وخطواته راقصة غير مستقيمة، وشعره يتدلى نصفه على جبهته، وتتعلق برقبته سلسلة غريبة، ويحمل في يده قبعة كتلك التي يلبسها «الكاو بوي» في أمريكا اللاتينية، ويقول بلغة فرنسية غير متماسكة: «بونجور أونكل».
«مين دي ياسميحة؟، صاحبتك؟»، يوجه عبدالقادر النشاشجي، أو يوسف بك وهبي، سؤاله مستنكرًا إلى ابنته «سميحة»، التي تؤدي دورها سعاد حسني، فترد بحماس: «دي؟ إيه ده يا بابا؟ مش عارف لوسي؟»، فيمعن «عبدالقادر» النظر  ثانية، في حين يقف هذا أو هذه يمضغ «لبانة» ويتمايل، فيستطرد «عبدالقادر»: «مين دي يا بنتي؟ أنا مشفتهاش قبل كده؟!»، فتنزل الصاعقة على رأس «عبدالقادر» حين تخبره «سميحة»: «جرالك إيه يا بابا؟ ده ولد»، بأدائه الدراماتيكي العالي وحسه المبالغ وصوته الجهوري وبتعبيرات وجهه المثيرة، يقول يوسف بك وهبي: «لا يا بنتي، ده ولد؟! قولي كلام غير ده، بسم الله الرحمن الرحيم»، وهنا تكمل «سميحة» بطاقة التعارف: «ده لوسي ابن طنط فكيهة».
وأدى تلك الشخصية المثيرة الفنان جمال رمسيس، الذي بدأ التمثيل عام 1959 في فيلم «إسماعيل يس في البوليس السري»، مشتركًا مع أخيه الفنان ميمو رمسيس، الذي قدم دور رئيس العصابة التي يحاول «إسماعيل» الهرب منها، وحاز الثنائي منذ ظهورهما على لقب «شريري السينما» بسبب ظهورهما في هذا الدور رغم أنه قدم بشكل غير مماثل للشر الذي اعتادت الأفلام المصرية على تقديمه وادعى البعض انه هو رأفت الهجان الشخصية المخابراتية الشهيرة الا ان ذلك غير ثابت بالواقع، وبالنسبة لـ«لوسي» فجاء ترشيحه إلى تلك الشخصية بشكل غريب، حيث كان المخرج فطين عبدالوهاب يريد تقديم كوميديا مختلفة عام 1960 بعد أن قدم فيلم «إسماعيل يس في البوليس السري»، في العام السابق، ولكن يبدو أنه لم ينل إعجابه على الشكل الأمثل،  ما جعله يعكف بنفسه على اختيار شخصيات فيلم «إشاعة حب»، الذي وجد فيه ضالته، وكان اختيار الشخصيات مفاجئًا للجميع، أو بالأجدر بدت وكأنها جادة أكثر مما يحتاجه فيلم كوميدي كهذا.
وكانت بعض الأقاويل أثيرت بشأن جمال رمسيس، أو «لوسي»، وقيل في الثمانينيات أنه الشخصية الحقيقية لرجل المخابرات، رأفت الهجان، خاصة أن الشخصية التي قدمها الفنان محمود عبد العزيز في أحد المسلسلات الشهيرة اتضح أنها شاركت في أدوار تمثيلية قليلة قبل أن تسافر ضمن برنامج مخابراتي، كما أن «تسريحة الشعر» التي ظهر بها «عبدالعزيز» في الفيلم كانت أشبه لما ظهر به جمال رمسيس في «لوسي»، لكن تلك الأقاويل لم تثبت صحتها خاصة، ووفقًا لما ذكره موقع «الأهرام»، فإن المخابرات المصرية أفرجت فيما بعد عن شخصية رأفت الهجان الحقيقية والتي لم تكن جمال رمسيس من قريب أو بعيد.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.