الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 11:06 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

شركة بي بي تتوسع في مصر باستثمار 229 مليون دولار أمريكي في ثلاث مناطق استكشاف جديدة


أعلنت شركة بي بي اليوم فوزها بثلاث مناطق استكشاف جديدة في مزايدة إيجاس لعام 2015 . وقد التزمت شركة بي بي وشركائها باستثمار 229 مليون دولار أمريكي في مناطق الاستكشاف الجديدة على المراحل المختلفة.
المنطقة الأولي: منطقة "شمال الطابية" ، ستقوم شركة بي بي بتنفيذ عمليات الاستكشاف بها بنسبة 100٪ . وتقع هذه المنطقة في المياه العميقة شمال اكتشافات شركة بي بي الحديثة : سلامات وأتول، وتغطي مساحة 2084 كيلومتر مربع .
المنطقة الثانية: منطقة "شمال رأس العش"، ستقوم شركة بي بي أيضا بتنفيذ عمليات الاستكشاف بها. وتقع في المياه الضحلة شرق اكتشاف نوتس ، وتغطي مساحة 1389 كيلومتر مربع، بنسبة 50٪ مع شركة إيوك (التابعة لشركة إيني) كشريك بنسبة 50٪ .
المنطقة الثالثة: منطقة "شمال الحماد" ، وتقع في المياه الضحلة غرب حقل بلطيم ، وتغطي مساحة 1927 كيلومتر مربع ، والتي تم منحها لشركة بي بي بنسبة 37.5٪ بالشراكة مع شركة توتال بنسبة 25٪، وشركة إيوك التي ستقوم بتنفيذ عمليات الاستكشاف بالمنطقة بنسبة 37.5٪ .
وقد صرح هشام مكاوي، رئيس شركة بي بي شمال أفريقيا "أن شركة بي بي فخورة بشراكتها الناجحة مع مصر، والتي دامت لأكثر من 50 سنة . ونتطلع إلى مواصلة القيام بدور رئيسي في تنمية قطاع الطاقة المصري، وتعظيم الفائدة من مواردنا الحالية. وسنقوم بتوظيف خبراتنا وأحدث الأساليب التكنولوجية لإكتشاف إمكانيات هذه المناطق الجديدة. هذه الاستثمارات تؤكد التزامنا بالمساعدة في تلبية احتياجات مصر من الطاقة".
نبذة عن شركة بى بى:
شركة بي بي لديها سجل عمل ناجح في مصر يمتد إلى 50 عام ، مع استثمارات تزيد على 25 مليار دولار أمريكي ، مما يجعل شركة بي بي أحد أكبر المستثمرين الأجانب في مصر. وأعمال شركة بي بي الأساسية في مصر هي استكشاف وإنتاج البترول والغاز. وتعمل شركة بي بي على تغطية الاحتياجات المتنامية للسوق المحلي المصري بالاستكشاف النشط في منطقة دلتا النيل والاستثمار لإضافة الإنتاج من الاكتشافات القائمة . أنتجت شركة بي بي مصر حتى الآن ما يقرب من 40٪ من إجمالي إنتاج البترول المصري بالتعاون مع شركة بترول خليج السويس (جابكو) ، وهي الشركة المشتركة بين شركة بي بي والهيئة المصرية العامة للبترول ، وتنتج حالياً ما يقرب من 10٪ من إجمالي الإنتاج السنوي المصري من البترول والمتكثفات .
بالإضافة إلى ذلك ، من خلال الشركات المشتركة بين شركة بي بي والهيئة المصرية العامة للبترول وشركة إيجاس وشركة إيوك (إيني) ، تنتج الشركة الفرعونية للبترول وشركة بتروبل حالياً ما يقرب من 30٪ من إجمالي إنتاج الغاز المصري . ُيعد مشروع غازات غرب دلتا النيل مشروعاً استراتيجياً بالنسبة لشركة بريتش بتروليوم حيث تبلغ حصة الشركة في المشروع المشترك تقريبا 60%. ويعتمد مشروع غازات غرب دلتا النيل على تعظيم الإستفادة من البنيه التحتيه القائمة والمتمثلة في:
· حقلي تورس وليبرا: سيتم تنميتهم من خلال استخراج الغاز الطبيعي من هذان الحقلين البحريين و ربطهما على تسهيلات حقول البرلس الحالية.
· حقول جيزة/فيوم وريفين: سيتم تنميتهم من خلال استخراج الغاز الطبيعي من هؤلاء الحقوا البحرية و ربطهم على تسهيلات الإنتاج الحالية لحقل رشيد مع إنشاء محطة معالجة جديدة لحقل ريفن و دمجها مع التسهيلات الحالية
حققت شركة بي بي مصر سلسلة من الاكتشافات في مصر في السنوات الأخيرة بما في ذلك شمال تورت وجنوب سيث وسلمون و رحمات و ساتيس و حدوه و نوتس و سلامات. تمتلك شركة بي بي 33٪ من أسهم مصنع إسالة الغاز الطبيعي لاستخلاص الغاز البترولي المسال وغاز البروبان ، الذي تمتلكه الشركة المتحدة لمشتقات الغاز ، بالاشتراك مع شركة إيني/إيوك وشركة جاسكو (الشركة المصرية لتوزيع الغاز) . كما أن شركة بي بي تعمل في قطاع تسويق الغاز من خلال شركة الغاز الطبيعي للسيارات (حصة بي بي 40٪) ، والتي تأسست في سبتمبر عام 1995 كأول شركة في أفريقيا والشرق الأوسط لتسويق الغاز الطبيعي كوقود سيارات بديل .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.