الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 6 مايو 2024 11:19 صـ 27 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بالفيديو: ثقب أسود يبتلع نجماً في الفضاء

كشفت ناسا عن مقطع فيديو أعدته لما قد يحدث بالضبط لأي نجم يمر بالقرب من ثقب أسود في الفضاء.
ويظهر هذا المقطع نجماً يمر بالقرب من المجال المغناطيسي لثقب أسود حيث يتمزق النجم ويبتلعه الثقب بشكل كامل. وبينما تتناثر بعض أجزاء النجم في الفضاء، تنجذب غالبية أجزاء النجم إلى الثقب مشكلة قرصاً غازياً. واستندت ناسا في إعدادها لهذا الفيديو على معلومات جمعتها عن تفاعل الثقوب السوداء في الفضاء مع النجوم.
وتقوم وكالة الفضاء الأمريكية بمراقبة تفاعل نجم يدعى " ASASSN-14li" مع ثقب أسود في مركز المجرة يقع على بعد 290 مليون سنة ضوئية. وقد قال العالم ستفين هاوكينغ بأن هنالك طريقة للخروج من الثقب الأسود إن ابتلع أي نجم أو جسم آخر حيث يمكن للنجم أن يخرج من الثقب إلى مجرة أخرى.
ويمتص الثقب الأسود الضوء المار بجانبه بفعل الجاذبية، وهو يبدو لمن يراقبه من الخارج كأنه منطقة من العدم، إذ لا يمكن لأي إشارة أو موجة أو جسيم الإفلات من منطقة تأثيره فيبدو بذلك أسود.
وأمكن التعرف على الثقوب السوداء عن طريق مراقبة بعض الإشعاعات السينية التي تنطلق من المواد عند تحطم جزيئاتها نتيجة اقترابها من مجال جاذبية الثقب الأسود وسقوطها في هاويته. وتصبح قوّة جاذبية الثقب قوّية إلى درجة تجذب أي جسم يمر بالقرب منه، مهما بلغت سرعته وبالتالي يزداد كمّ المادة الموجودة في الثقب الأسود بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.