الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 09:56 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

في شم النسيم 2024 .. ما هي فوائد وأضرار تناول الفسيخ والرنجة؟

فوائد وأضرار الفسيخ والرنجة في شم النسيم
فوائد وأضرار الفسيخ والرنجة في شم النسيم

يكثر تناول الفسيخ والرنجة في يوم شم النسيم أو عيد الربيع، وهما نوعان من أنواع الأسماك المملحة التقليدية في بعض الثقافات العربية، وعلى الرغم من شهرتهما في المنطقة، إلا أن لهما فوائد وأضرار تحتاج إلى النظر فيها، خاصة لمن يتناولون منها كميات كبيرة في شم النسيم.

فوائد وأضرار الفسيخ والرنجة في شم النسيم 2024

حسب الدكتور أحمد صبري، أخصائي التغذية، الذي كتب عبر حسابه الشخصي بتطبيق التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن فوائد وأضرار الفسيخ والرنجة، قبل ساعات قليلة من يوم شم النسيم، بغرض توعية الناس بطبيعة المخاطر التي قد تنجم من الإفراط في تناولهما.

فوائد وأضرار الفسيخ والرنجة في شم النسيم 2024

فوائد الفسيخ والرنجة في شم النسيم

1. الفسيخ والرنجة غنيان بالبروتين الذي يعتبر ضرورياً لبناء وصيانة الأنسجة في الجسم، مثلهم في ذلك مثل اللحوم.

2. يحتوي الأسماك المملحة عموماً على نسب عالية من الأحماض الدهنية أوميغا 3 التي تعتبر مفيدة للصحة القلبية، والصحة الجسم بشكل عام.

3. يحتوي الفسيخ والرنجة على العديد من الفيتامينات والمعادن الضرورية مثل فيتامين د واليود، لذلك يمكن تناولها بأمان مع ضرورة أن تكون الكمية قليلة.

أضرار الفسيخ والرنجة في شم النسيم

1. الأسماك المملحة تحتوي عادة على نسب عالية من الصوديوم الذي إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة يمكن أن يزيد من ضغط الدم ويؤدي إلى مشاكل صحية.

2. الفسيخ خاصة قد يسبب رائحة كريهة تصاحب البعض بعد تناوله.

3. قد تحتوي الأسماك المملحة على مواد حافظة.

اقرأ أيضاً:

بمواد آمنة.. طرق تلوين البيض في شم النسيم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.