الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 09:52 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي بعد 75 دقيقة برلماني: نحذر وزارة التربية والتعليم من تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 ويجب بإحكام الرقابة علي اللجان إرشادات ضرورية للحفاظ على السيارة في الحر كيفية الحصول على شقق الإسكان.. اعرف الأسعار والأوراق المطلوبة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة بعد إطاحة اوتوبيس بهم محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولى خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع

سفير إيطاليا بالقاهرة: البرلمان المصري سيلعب دورًا هامًا في تنشبط العملية السياسية

أكد ماوريتسيو مسارى سفير إيطاليا بالقاهرة أن البرلمان المصري الجديد سيلعب دورا هاما في تنشيط العملية السياسية في مصر ويخلق توازنا بين السلطات في البلاد ، مشيرًا إلى دعم روما بشكل كامل بناء المؤسسات في مصر من خلال إجراء الانتخابات البرلمانية وبهذا يتم استكمال خارطة الطريق.
وأفاد أن البرلمان الإيطالي مستعد للتعاون مع نظيره المصري كما كان يحدث في الماضي فور بدء مزاولة نشاطه ، موضحا أن مصر تعد شريكا استراتيجيا هاما ليس فقط لإيطاليا بل لجميع الدول الأوروبية في حل القضايا السياسية في منطقة البحر المتوسط.
وقال إن العلاقات المصرية – الإيطالية تشهد حاليا زخما ليس فقط علي مستوي التعاون الاقتصادي والتجاري الذي يعد حجر الزواية ، ولكن أيضا التعاون لتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ، مضيفا أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ في 6 أشهر الأولي من هذا العام 5ر2 مليار يورو ، بانخفاض 6 في المائة بالمقارنة بنفس الفترة من عام 2014 .
واردف قائلا إن هذا الانخفاض جاء بسبب تراجع الصادرات المصرية لإيطاليا بنسبة 22 في المائة ، بينما ارتفعت الصادرات الإيطالية لمصر بنسبة 10 في المائة ، لافتا إلي أن روما ما زالت أحد الشركاء الأساسيين لمصر في أوروبا وواحدة من كبار المستثمرين في القطاعات الاستراتيجية .
وأوضح مسارى أن الاستثمارات الإيطالية التي تبلغ نحو ستة مليارات دولار في مصر تتركز في القطاعات المهمة وذات الأولوية للاقتصاد المصري ، مثل النقل ، والخدمات المصرفية ، والآلات ، والنفط ، والسياحة ، والاتصالات والبناء والتشييد ، وهناك تعاون في مجالات اخري مثل الطاقة الجديدة والمتجددة والبنية التحتية والتدريب الفني والنقل والخدمات اللوجستية ، والزراعة ، وهي القطاعات التى يمكن مواصلة تعزيز التعاون المصري – الإيطالي فيها.
كما يقوم الجانب الإيطالي بنقل التكنولوجيا لمصر خاصة في مجال صناعات الأثاث والجلود والمواد الكيميائية والمواد الغذائية.
وأكد أن هناك تحسنا ونتائج مشجعة للسياسات الاقتصادية وبيئة الاعمال في مصر ، معربا عن أمله في حل المشاكل الملحة التي تواجه الشركات الأجنبية في مصر من خلال تبني إجراءات تشريعية وتنظيمية ، لافتا إلي ن الحكومة المصرية عازمة علي السير في الاتجاه الصحيح للإسراع بالانتعاش الاقتصادي وزيادة فرص العمل خاصة للشباب .
وشدد على ضرورة استمرار تبني الإصلاحات الاقتصادية والمؤسسية الطموحة من أجل خلق بيئة ملائمة للاستثمار تستند إلى قواعد واضحة وشفافة ويمكن التنبؤ بها وكذلك الاهتمام مواصلة طمأنة المستثمرين في مصر .
وأكد ماوريتسيو مسارى سفير إيطاليا بالقاهرة أن اكتشاف حقل زهر للغاز يسهم في تعزيز العلاقات الممتازة القائمة بالفعل بين البلدين ، وسوف يكون له تأثير إيجابي على علاقات مصر مع الدول المجاورة ، فضلا عن تحقيق الاكتفاء الذاتى لمصر في مجال الطاقة ، ويساعد فى دعم الدور القيادي للقاهرة علي المستوي الإقليمي .
وأفاد بأن هذا الاكتشاف الجديد سيعمل علي جذب استثمارات جديدة خاصة في مجالي الصناعة والبنية التحتية ، وترغب السلطات المصرية نجاح تطوير حقل الغاز بسرعة كبيرة.. مشيرا إلي أن إيطاليا وشركة إيني سوف يقفان بجانب مصر لتحقيق هذا الهدف .
وأوضح أن هذا الدعم لا ينطوي فقط الحديث عن الاعتماد علي الذات في مجال الطاقة ، ولكن أيضا عن خلق وظائف وفرص للشباب المصريين وانتعاش ونمو اقتصادي شامل ، ومن ثم يصبح البحر المتوسط الذي يمثل في خيال البعض مصدرا للهجرة غير الشرعية ، فرصة للعيش .
وأشار مسارى إلي أن نشاط شركة إيني في مصر بدأ عام 1954 في مجال اكتشاف والتنقيب عن النفط في مصر وهي اكبر شركة في إنتاج المحروقات في العالم والذي بلغ 500 ألف برميل نفط مكافئ يوميا عام 2014 ، وهذا يمثل 41 في المائة من الانتاج السنوي للمحروقات في مصر.. موضحا أن ايني شاركت بفعالية في المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في مارس الماضي بشرم الشيخ وتم إبرام اتفاق لتطوير المزيد من الموارد النفطية في مصر .
وتابع ينص الاتفاق على استثمار ما يبلغ قيمته نحو خمسة مليارات دولار لتنمية 200 مليون برميل من النفط ونحو 37 مليار متر مكعب من الغاز في أربع السنوات المقبلة والمساهمة بشكل فعال في تلبية الاحتياجات المتزايدة للطلب المحلي على الطاقة.
وردا على سؤال حول الأزمة السورية ، أكد مسارى علي أهمية حل هذه الأزمة في المقام الأول سياسيا وتعاون المجتمع الدولي بشكل موحد ومتسق وأن روما تدعم مبادرة سياسية قوية وفقا لمقررات جنيف ، والتي ترتكز علي دفع سوريا نحو عملية تحول سياسي شاملة وتجنب حدوث فراغ في السلطة من الممكن أن يتم استغلاله من قبل الإرهابيين مثل داعش وغيرها .
وأعرب عن اعتقاده بأن من الممكن أن يكون التدخل الروسي في سوريا فرصة للاستفادة من نفوذ موسكو على الرئيس السوري بشار الأسد ولدعم عملية التحول السياسي وتجنب التصعيد العسكري ، مشيرا إلي أن دور روسيا مع جهود الجهات الإقليمية الفاعلة ، بما ذلك إيران سيكون حاسما للبحث عن حل سياسي ، كما تعول روما على دور مصر في هذه القضية نظرا لثقلها الجغرافي والسياسي ولوضعها المعتدل في المشهد الإقليمي المضطرب.
وردا علي سؤال حول تطورات في ليبيا ، قال هناك مشاورات سياسية بين إيطاليا و ليبيا وكذلك متعددة الأطراف على مستوى كبار المسؤولين أو على المستوى الوزاري واقترحت روما بنجاح مشاركة الشركاء المصريين في المشاورات المتعددة الأطراف التى شجعت عليها بشكل غير معلن ، مثل المشاورات الثلاثية التي أجريت مع الجزائر بهدف تسهيل التوصل إلى حل سياسي في ليبيا .
ولفت إلي أن بلاده تعمل علي ضمان الاستقرار في ليبيا ومن الضروري أن يقدم المجتمع الدولي المساعدة لاستمرار الحكومة الليبية ، بجانب الجهود المبذولة مع الأطراف الليبية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.