الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 16 يونيو 2024 03:26 مـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

المشاركون في مؤتمر قضايا المرأة يطالبون بإصدار قوانين للأسرة ومناهضة العنف ضد النساء

واصل مركز خدمات التنمية لليوم الثاني أعمال مؤتمر "قضايا المرأة في الأجندة التشريعية مراجعات وتصورات"
وقالت الدكتورة راوية كرشاه، مؤسس تنسيقية نساء مصر ومنسقها العام، أن الثورتين التى مرت بها مصر جعلت قضايا العنف ضد النساء مطروحة بشكل مكثف.
وتابعت كرشاه: للأسف هناك قوانين تكرس للعنف ضد المرأة ومن بينها قانون الزنا والذي يعد تمييزاً ضد النساء بشكل عام.
وأشارت "كرشاه" إلي أن القضاة يمارسون العنف ضد المرأة بسبب منعهن في التعيين في مجلس الدولة، كما طالبت بعمل قانون صريح وملزم يجرم الختان لأن قرار وزارة الصحة غير كافي.
وقالت مني منير، عضو مجلس النواب، أن هناك اهتمام كبير بقضايا المرأة خلال الفترة القادمة.
وأشارت "منير" إلي أن الأجندة التشريعية ستولي اهتماما كبيراً بالمرأة المعيلة وقضايا الأسرة وكيفية تحقيق المساواة في النوع الإجتماعي، وأوضحت أن نائبات البرلمان الجدد أسسن ائتلافا فيما بينهن وتقدمن بالترشح أن تكون أحد الوكلاء سيدة وما تزال هناك مشاورات حول اختيارها ومصممين على أن تكون أحد الجلسات التي تديرها سيدات، فلدينا سيدات أكفاء في كل المجالات، لافتة أن هناك عدة لجان ستتقدم النساء على رئاستها أو أمانتها أو وكالتها، كما أنهم رفضوا وجود أمانة للمرأة لأنهم ممثلين لكافة الشعب وليس لفئة معينة منه.
وعُرضَت بعض المشاركات من دولة السودان جهود المجتمع المدني لمناهضة التمييز ضد المرأة والعقبات التي واجهت النشطاء في هذا المجال
وقالت زينب الصاوي، مديرة البرامج بمركز سالمة لمصادر ودراسات المرأة بالسودان، إن المركز تبني عدد من البرامج التوعوية لبناء قدرات الشباب والشابات في قضايا الحريات وحقوق الإنسان والمرأة منذ عام ٢٠٠٥ حتي عام ٢٠١٤ إلي أن أغلقت الحكومة السودانية المركز بأمر قضائي، كما أشارت إلى أن لائحة الخدمة المدنية بالسودان بها الكثير من الإشكاليات والتمييز ضد النساء، فممنوع علي النساء العمل الليلي إلا في بعض الظروف والإستثناءات والتمييز واضح في الأجور والعلاوات والإجازات، كما أن دولة السودان إلى الآن لا يوجد بها مواد تعاقب علي التحرش الجنسي الذي يحدث في أماكن العمل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy