الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 6 يونيو 2024 09:21 صـ 29 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

سفير السودان بالقاهرة يشيد بالدورى المصرى للقضاء على الصراعات بالسودان

جدد سفير السودان بالقاهرة كمال حسن علي موقف حكومة السودان بعدم السماح لنفط الجنوب بعبور الأراضي السوداني في ظل سيطرة الحركة الشعبية على السلطة في الجنوب ، مشيرا إلى أن حقل بترول بليله بالسودان سيدخل في انتاج نحو 70 ألف برميل الشهر القادم .
وقال السفير كمال في احتفال السفارة و الجالية السودانية بتحرير منطقة هجليج الليلة الماضية أن القوات المسلحة السودانية استطاعت تدمير 60% من قوات الجيش الشعبي التي دخلت المنطقه ، لافتا إلى أن الحركة الشعبية قد أخطأت خطأ استراتيجيا بدخولها هجليج ، وهي كانت تهدف إلى خنق السودان اقتصاديا بعدما فشلوا في ذلك بإيقاف النفط و الذي قصد منه عدم استفادة السودان من رسوم العبور ، ولكن فشلت كل مخططاتهم .
وأشار سفير السودان بالقاهرة إلى أن الهزيمة في هجليج لم تكن للحركة الشعبية فحسب و انما للذين يقفون من وراءها ، و الذين كانوا يطالبون بوقف اطلاق النار عندما ادركوا عزم القوات المسلحة على استرداد هجليج ، ثم هددوا بفرض عقوبات على السودان وهو المعتدى عليه ، متسائلا عن ماهية هذا المنطق الغريب .
ونوه إلى الوجود الاسرائيلي الكثيف في دولة الجنوب لتهديد الأمن القومي للسودان و مصر و الأمة العربية .
وقال أن أعداء السودان الذي خططوا لهذا الاعتداء الغاشم على هجليج فععلوا كل مابوسعهم لخنق السودان و اسقاط النظام ، فكان أن تدافعت جماهير الشعب السوداني حتى المعارضة منها للإلتفاف حول الحكومة و مكن هذا المكر الدولة من حشد قواتها المسلحة و الدفاع الشعبي و المجاهدين في نفرة واسعة تمكنت من خلالها استردت هجليج في عشرة أيام ، وهي التي دخلتها الحركة الشعبية بنحو 16 ألف من عناصرها .
و أشاد سفير السودان بالقاهرة بموقف مصر الذي أدان العدوان على هجليج بلا مواربه ، و قال أننا نريد مواقف مماثلة من اصدقائنا و أشقائنا بإدانة العدوان مباشرة و ليس مطالبة الطرفين بضبط النفس ، أو وقف الحرب بينما أراضي السودان محتلة ، وأكد أننا لسنا دعاة حرب و أيادينا بيضاء لمن جنح للسلم .
وتخلل الحفل الاناشيد الوطنية و الأشعار وشارك في الأحتفال عدد كبير من الجالية السودانية بمصر واعضاء المجلس الأعلى للجالية و الشعراء و الفنانين على رأسهم السر احمد قدور و من الجانب المصري رؤساء أحزاب الاشتراكي و الوفاق و الاتحادي وممثلين لأحزاب الوفد و النور 20 حزبا مصريا آخر ، بجانب عدد من الصحفيين و الاعلاميين

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy