الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 18 مايو 2024 08:52 مـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الأسباب الحقيقية لانخفاض سعر الدولار فى السوق السوداء

كشف على الحريرى، سكرتير عام شعبة الصرافة، عن أسباب تراجع السوق السوداء للدولار خلال اليومين الماضيين بعد الارتفاع الذى حدث عقب قرار البنك المركزى بزيادة حد الإيداع الدولارى إلى 250 ألف دولار شهريًا بدون حد أقصى للإيداع اليومى للسلع الأساسية فقط .
وقال الحريرى إنه حدثت موجة كبيرة لشراء الدولار خلال يومى الأربعاء والخميس الماضيين بعد قرار البنك المركزى بزيادة حد الإيداع وهو ما ساهم فى ارتفاع سعر الدولار فى السوق السوداء، ولكنهم فوجئوا برفض البنوك قبول هذه المبالغ ممن لا تنطبق عليهم شروط القرار.
وأضاف أن قرار المركزى يقتصر على السلع الأساسية وقطع غيار المصانع المعطلة وعدد من المنتجات وأن بعض المستوردين لم يفهموا القرار واشتروا مبالغ طائلة من الدولار، ثم لم يستطيعوا إيداعها فى البنوك فلجئوا إلى بيعها مرة أخرى أو الامتثال لقرار إيداع 10 آلاف دولار بشكل يومى وهو ما ساهم فى عودة الدولار مرة أخرى .
وأوضح أن دولار السوق السوداء كان يسجل أمس نحو 8.68 جنيهات وتراجع اليوم ليسجل 8.65 و8.62 نافيًا ما تردد عن تسجيل الدولار نحو 8.75 جنيهات، مشددًا فى ذات الوقت على أن شركات الصرافة جزء أساسى من النظام المصرفى فى مصر وتتعاون مع البنك المركزى للقضاء على السوق غير الرسمية .
وأكد التزام شركات الصراف ببيع الدولار بالأسعار الرسمية المعلنة من البنك المركزى، لافتًا إلى أن هناك تواصل دائم بين الشركات والبنك المركزى لضبط سوق الصرف .
ويسجل الدولار اليوم فى عطاء البنك المركزى نحو 7.7301 جنيهات بينما يسجل فى البنوك نحو 7.78 جنيهات للشراء و7.8301 جنيهات للبيع .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.