الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 04:29 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

علاء عز: وزارة التموين تقدم سلعا مقابل نقاط الخبز تتجاوز 6 مليارات جنيه سنويا

علاء عز
علاء عز
أعلن أمين عام اتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز أن “وزارة التموين تقدم سلعا مقابل نقاط الخبز تتجاوز 6 مليارات جنيه سنويا”.
وقال عز – في بيان له اليوم الأربعاء – إن الآلية الجديدة في منظومة فارق نقاط الخبز التي استحدثتها وزارة التموين بالتعاون مع الاتحاد منذ شهرين تتضمن توريد كافة
احتياجات البقالين التموينين من خلال شركات الجملة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، والتي تدبر وتوفر هذه الاحتياجات من شركات القطاع الخاص والعام بالتعاون مع كافة المنتجين والموردين.
وأكد أن الوزارة حرصت على تطبيق هذا النظام من خلال بقالي التموين البالغ عددهم أكثر من 25 ألف على مستوى الجمهورية, حيث كان من الممكن للوزارة أن تنفذ هذا النظام من خلال المجمعات الاستهلاكية أو إدخال السلاسل التجارية, ولكنها سعت جاهدة بالتعاون مع الغرف التجارية واتحادها العام إلى تنمية وتطوير وتشجيع قطاع بقالة التموين الذي يعد أحد أهم القطاعات التجارية بهدف زيادة فرص العمل في هذا القطاع، وتنمية استثماراته وخاصة أن ما يتم صرفه شهريا في نقاط الخبز حوالي 500 مليون جنيه أي 6 مليارات جنيه سنويا بعد أن كان صفرا مما حول هؤلاء البقالين الشرفاء الذين كانوا يعملون كموظفين بتعليمات من وزارة التموين لساعات معدودة بضعة أيام شهريا بحجم تداول محدود إلى تجار يشاركون في التنمية ويخلقون فرص عمل ويخدمون المواطنين في كافة ربوع مصر.
وأوضح أنه في سبيل دعم هذه المبادرة والتي نجحت بالفعل, قامت الشركة القابضة للصناعات الغذائية بإبرام مجموعة كبيرة من التعاقدات الجماعية مع كبرى شركات الموردين والمنتجين في القطاع الخاص والحصول على نسب خصم أعلى تمكن البقالين من الحصول على السلع بأسعار تنافسية بفضل قوة التفاوض الجماعي أسوة بما تقوم به السلاسل التجارية الكبرى.
وأشار إلى أن قيمة النقاط التي تم صرفها الشهر الماضي (فبراير 2016) – وهو الشهر الأول لتطبيق نظام التوريدات الجديدة من خلال الشركة القابضة – بلغ 446 مليون جنيه، وبلغت قيمة النقاط التي صرفها المواطنين منذ أول مارس حتى الآن ما يقرب من 442 مليون جنيه ومازال صرف النقاط ممتد حتى يوم 20 من الشهر الجاري.
كما بلغت قيمة استلامات البقالين خلال الشهر الأول لتطبيق النظام الجديد 446.5 مليون جنيه، وهي قيمة البضاعة التي استلمها أكثر من 25 ألف بقال من مخازن شركتي الجملة والبالغ عددها أكثر من 500 مخزن على مستوى الجمهورية، في حين بلغت استلامات البقالين خلال شهر مارس الحالي 459 مليون جنيه وهو ما يدلل على ترحيب البقالين بهذا النظام واندماجهم الكامل فيه.
يذكر أن مبيعات البقالين في نقاط الخبز شهدت استقرارا والدليل على ذلك هوامش الأرباح التي تم تحويلها بالفعل على حسابات البقالين البنكية من خلال البنوك وقد تراوحت هوامش الأرباح ما بين 5% إلى 10% حسب المبيعات والتشكيلة السلعية أي ما بين 23 و46 مليون جنيه بعد أن كانت صفرا, بينما اختار المواطن من مجموعة متميزة من السلع بسعر منافس.
وأكد عز على الدور الوطني الذي يقوم به تجار مصر الشرفاء أعضاء شعبة المخابز وشعبة البقالين بالاتحاد والتي ساهمت بدورها في استقرار منظومة الدعم وقدم التهنئة باسم مجلس إدارة الاتحاد لكافة بقالي التموين بالجمهورية على نجاح منظومتهم التي تم تطبيقها من خلالهم.
ودعا كافة البقالين إلى التكاتف للتحسين المستمر في المنظومة وتجويد وتحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وحثهم على ضرورة عدم الانصياع وراء بعض الدعوات الهدامة التي يستغلها بعض الأطراف والتي تتاجر وتتحدث بأسماء بقالين مصر الشرفاء الذين هم دوما صمام أمان لنجاح واستقرار منظومة الدعم التي هي منظومة الدولة وتصونها الحكومة ويدعمها الاتحاد العام للغرف التجارية.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.