الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 03:30 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة الصحة تؤكد سلامة القمح المستورد من أية أضرار صحية

وزير الصحة
وزير الصحة
اكـــد الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة القمح الوارد للبلاد قمح خام ويخضع لعمليات قبل الطحن من بينها التبخير، و التهوية، و الغربلة، والنقاوة، و الغسيل ويتم اخذ عينات منه بواسطة الجهات الرقابية ويتم فحصها بالمعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان للتأكد من خلوها من الارجوت لتكون صالحة للطحن.. مؤكدا ما يتم تداوله بأن القمح الذى يتم استيراده غير مطابق للمواصفات فيما يخص فطر الارجوت هو كلام عارى تماماً من الصحة.
وأضاف بأن النسب المسموح بها لفطر الارجوت في القمح الخام بالمواصفات القياسية المصرية 0.05% هي نفس النسب التي يسمح بها بالمواصفات القياسية الدولية والتي جاءت بتشريعات هيئة الدستور الغذائي العالمي (الكودكس) والتي تشترك فيها عدد 187 دولة, وايضاً هذه النسبة مسموح بها في منظمة الايزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.
وقال أنه بإجراء دراسة تحليل المخاطر لفطر الارجوت والتي تم إجرائها بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة ‪FAO تبين أن البيئة في مصر غير مناسبة لتوطينه واستقراره, حيث ان البيئة المناسبة لانبات الاجسام الحجرية لفطر الارجوت (من صفر إلي 10 درجة مئوية لمدة 25 يوم علي الاقل) وهي ظروف غير متوفرة بالبيئة المصرية والفطر لا يمكن أن يتوطن في مصر ولا يمكن أن يتسبب في خسائر اقتصادية.
والجدير بالذكر أن أكثر من 95% من القمح المتداول عالمياً به هذه النسب من الارجوت في القمح الخام , وتعتبر مصر من أكثر الدول التي تقوم باستيراد القمح الخام ويتم استيراد القمح الخام منذ ستينيات القرن الماضي .
لذا تؤكد وزارة الصحة والسكان عل حرصها تماماً علي سلامة وصحة المواطن المصرى وتؤكد أنه لم ولن يُسمح بدخول أى رسائل أقماح خام تتعدى فيها نسبة الارجوت ما هو منصوص عليه بالمواصفات وأن كل ما أثير عن الارجوت واستيراد أقماح ضارة بالصحة العامة ليس له أى أساس من الصحة وتدعو جميع المواطنين عدم الانسياق خلف اى شائعات قد تؤثر علي الامن القومي المصرى.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy