الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:09 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزير الصحة يبدأ حملة الفحص الشامل لفيروس سى بصعيد مصر من قرية البراجيل بالمنيا

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر
افتتح الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان يرافقه اللواء عصام البديوى محافظ المنيا صباح اليوم السبت حملة الفحص الشامل لفيروس سي من قرية البراجيل مركز ملوي بمحافظة المنيا وذلك ضمن خطة الوزارة للوصول الى المصابين بالفيروس في جميع محافظات الجمهورية وتقديم العلاج لهم بالمجان .
أوضح وزير الصحة والسكان ان هذه الحملة تأتي بعد نجاح البرنامج العلاجي الذى قامت به الوزارة والذي نجح فى علاج ما يقرب من مليون شخص ، مؤكدا على عدم وجد أي قوائم انتظار للمرضى بمراكز علاج الكبد بمصر .
وأضاف ان خطة الوزارة تهدف للوصول الى النسب العالمية بحلول عام 2020 من خلال محورين الأول فحص كلاً من طلبة الفرقة الأولى من الجامعات بالاضافة الى فحص المساجين وراغبي السفر للخارج والمتبرعين بالدم ومرضى الاقسام الداخلية بالمستشفيات والعاملين بالقطاع الصحي .
والمحور الثاني يهدف الى الوصول الى جميع المصابين بفيروس سي بالقرى والنجوع ويستهدف في مرحلته الاولى فحص 4 مليون شخص في 9 محافظات بالصعيد والتى تُعد المنيا واحدة منها .

وأشار الى ان محافظة المنيا تُعد من أكبر المحافظات اصابة بالفيروس وان الحملة تستهدف 5,5 مليون مواطن من الفئة المستهدفة بالمحافظة ، لافتاً الى ان الحملة بقرية البراجيل تستمر لمدة يومين وتستهدف 8000 نسمة هم سكان القرية، لافتا إلى قيام القطاع الوقائي باعداد فريق مركزي مكون من 55 طبيب ومراقب صحي وفني معمل ومدخل بيانات بالتعاون مع ١٦ فرقة متمركزة و رائدات ريفيات.
ووجه وزير الصحة بسرعة الانتهاء من عملية المسح بالمحافظة خلال شهر يونيو القادم والتي كان من المقرر لها ان تمتد لمدة عام .
حيث تقوم بالمرور على المنازل وتوزيع كتيبات ومطويات لرفع الوعى الصحى وكيفية التعامل مع المرض وطرق الوقاية ، كما تقوم باستقدام المواطنين لمنطقة التمركز مع فريق من مديرية الشئون الصحية بالمنيا وذلك لعمل الفحص الشامل من خلال كاشف سريع عن طريق الفم لاكتشاف الفيروس ، من سن 18 عام .
واوضح انه سيتم تحويل المصابين بعد تسجيل بياناتهم إلكترونياً على قاعدة البيانات بعد اجراء الفحوصات اللازمة الى مراكز الكبد لتلقي العلاج بالمجان .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.