الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 06:35 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

السبت القادم ..المجلس العربي للطفولة والتنمية يطلق”جائزة الملك عبد العزيز” للبحوث العلمية

المجلس العربى للطفولة و  التنمية
المجلس العربى للطفولة و التنمية
يقــيم المجلس العربي للطفولة والتنمية تحت رعاية الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس الإحتفالية المخصصة لإطلاق "جائزة الملك عبد العزيز للبحوث العلمية في قضايا الطفولة والتنمية في الوطن العربي"، والتي يدور موضوع دورتها الأولى (2017 – 2018) حول "التنشئة على المواطنة"، وذلك في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم السبت الموافق 30 سبتمبر 2017؛ بمقره بمدينة نصر بالقاهرة.
من جانبه صرح الدكتور حسن البيلاوي أمين عام المجلس العربي للطفولة والتنمية بأن فكرة الجائزة جاءت بمبادرة من الأمير طلال بن عبد العزيز رئيس المجلس، ومن منطلق اهتمامه بقضايا الطفولة والتنشئة والمواطنة باعتبارها قضايا ذات أولوية لتنشئة الطفل في البلدان العربية، وبغرض تكوين إطارًا فكريًا إسترشاديًا لتنمية الأطفال في المجتمعات العربية.
وأضاف .. بأن الجائزة تأتي اتساقا مع التوجه الإستراتيجي للمجلس الذي يستهدف وضع نموذج جديد لتنشئة الطفل العربي، وتأكيدا للدور المحفز له في مناقشة قضايا تنشئة الطفل وجمع المعلومات التي تساعد على رؤية واقع التنشئة والبناء عليها، وداعمًا لسياسات وطنية تكفل حقوق الطفل العربي في البلدان العربية.
وقال البيلاوي إن موضوع الجائزة في (الدورة الأولى: 2017 – 2018) سيكون حول "التنشئة على المواطنة" لتفعيل المواطنة النشطة التي تقوم على أسس توفير فرص متكافئة وبناء قدرات الأطفال واليافعين لتمكينهم من استغلال هذه الفرص؛ حيث تستهدف هذه الجائزة جميع البحوث العلمية التي تتميز بالأصالة، والتي يمكن أن تفيد العاملين في مجالات الطفولة والتنمية في البلدان العربية، من خلال الرؤى والنتائج والتوصيات والممارسات التي يمكن أن توفرها هذه البحوث بما يعمق ثقافة حقوق الطفل لدى المواطنين والمؤسسات.
تتضمن الاحتفالية - التي يحضرها نخبة كبيرة من المهتمين بأحوال وقضايا الطفولة في الوطن العربي - عرضا حول الجائزة ومجالاتها وقيمتها وآلية التقدم لها، إضافة إلى طرح أهدافها التي تتمثل في تعميق ثقافة حقوق الطفل من خلال إثراء البحث العلمي في مجالات الطفولة بما يخدم قضايا تنمية المجتمعات العربية ومواجهة التحديات ؛ ودعم وتحفيز الباحثين المنشغلين بقضايا الطفولة في البلدان العربية ؛ وتعظيم الحوار المجتمعي حول القضايا ذات الأهمية بالطفل وتنشئته من خلال الموضوعات المقدمة

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.