الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:46 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الجيش الإسرائيلي يتخوف من انتشار حزب الله على الحدود اللبنانية

أبدي قيادة الجبهة الشمالية في الجيش الإسرائيلي، تخوفها من انتشار واسع لحزب الله عند الحدود الإسرائيلية - اللبنانية في الفترة القريبة المقبلة على أثر احتمال نقل قوات من الجيش اللبناني من جنوب البلاد إلى شمالها عقب الاشتباكات المسلحة بين مؤيدي النظام السوري ومعارضيه بمدينة طرابلس.
وقالت صحيفة "هآرتس" اليوم إن الجيش الإسرائيلي يتخوف من قيام حزب الله بتوسيع انتشاره وسيطرته عند الحدود مع إسرائيل "الأمر الذي سيعود بالفائدة على المنظمة الشيعية التي تواجه ضائقة بسبب حالة انعدام اليقين التي تحيط بمستقبل نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد وتأثير العقوبات الاقتصادية على إيران".
وأشارت الصحيفة إلى حوادث وقعت في الماضي بين عناصر حزب الله وقوات "يونيفيل" الدولية العاملة في جنوب لبنان، واعتبرت أن حزب الله خرق عدة مرات قرار الأمم المتحدة رقم 1701 الذي صدر في نهاية حرب لبنان الثانية في تموز صيف العام 2006 ويحظر على حزب الله بموجبه إظهار أي وجود عسكري في جنوب لبنان.
ونقلت عن مصادر في قيادة الجبهة الشمالية للجيش الإسرائيلي، قولها إن حزب الله يحاول المبادرة "لعمليات هادئة" لا تجر ردا إسرائيليا عنيفا.
ويرى جهاز الأمن الإسرائيلي أن بين هذه "العمليات الهادئة" تهريب 20 كيلوجرام من المتفجرات من نوع "سي-4" من لبنان إلى إسرائيل قبل شهرين وتم ضبطها على أيدي الشرطة وجهاز الأمن الإسرائيلي (الشاباك).
وقال ضابط إسرائيلي للصحيفة إن هذا "وضع مقلق لأنه توجد لدى حزب الله القدرة على اتخاذ قرار بأنه يريد إخراج هجوم إلى حيز التنفيذ".
وأضاف الضابط أن حزب الله يقوم بعمليات جمع معلومات استخبارية عند الحدود مع إسرائيل بواسطة رعاة ومزارعين وصيادين وإدخال أسلحة إلى منطقة جنوب لبنان "ونحن ندرك أنه يبني استحكامات ويزيد قوته هناك طوال الوقت".
ويذكر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كان مرر رسالة إلى حكومة لبنان قبل فترة وجيزة هدد فيها أن لبنان سيدفع ثمنا غاليا وسيتم تدمير بنيته التحتية في حال حدوث مواجهة بين إسرائيل وحزب الله.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.