الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 02:06 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الأمم المتحدة: الحرب الاهلية أجبرت 700 ألف على الهروب من جنوب السودان

ق
ق
قالت الأمم المتحدة ، إن أوضاع الحرب أجبرت حوالي 700 ألف مدني على مغادرة دولة جنوب السودان إلى معسكرات لجوء في دول الجوار، خلال عام 2017.
وأضاف مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة بجوبا، في بيان أصدرة اليوم الخميس، أن "اكثر من 70% من هؤلاء المدنيين فروا من البلاد في النصف الأول من 2017، إثر تجدد أعمال القتال في أعالي النيل (شمال شرق)، وجونقلي ومنطقة الاستوائية الكبرى جنوب.
وأوضح المكتب الأممي أن معظم هؤلاء المدنيين غادروا إلى إثيوبيا، أوغندا، كينيا، والكونغو، "خوفًا من القتل والاستهداف على أساس إثني".
ووفق تقديرات المنظمة شردت الحرب إجمالًا أكثر من 4 ملايين مدني، بينهم 1.9 مليون في معسكرات داخل البلاد، وما يزيد عن مليونين آخرين في معسكرات لجوء بدول الجوار.
ومنذ عام 2013 تشهد جنوب السودان حربًا أهلية بين القوات الحكومية وقوات المعارضة اتخذت بعداً قبلياً، ولم تفلح في إنهائها اتفاقية سلام وقعها الطرفان عام 2015.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.