الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 30 أبريل 2024 07:54 مـ 21 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

ساعات من الشعاب المرجانية مصنوعة بخيوط من الذهب عيار 24 قيراط

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
لقد هربت ساعتا "فريك فيجن" الفريدتان من أعماق عالم أوليس ناردين البحري الفريد. سُميت ساعتيْ "فريك فيجن كورال باي" على اسم مرجان الغوص الشهير لـ "كورال باي" في غرب أستراليا، وتنم الساعتان عن أسلوب ترابط زخرفي مثير جديد والرسوم المجسمة بدقة والذي كانت أوليس ناردين أحد أساتذته المعروفين للساعات الراقية لفترة طويلة.
يحتوي إصدار "فريك فيجن" الذي تم إطلاقه في الصالون العالمي للساعات الراقية 2018، على مجموعة من العناصر التي تبدل مفاهيم اللعبة في قطاع الساعات الراقية: عجلة ميزان سيليسيوم خفيفة للغاية بعناصر نيكل جماعية وشفرات تثبيت دقيقة وتصميم علبة جديد فائق النحافة، يزداد نحافة بفضل كريستال مقبب مربع. والآن توفر التقنيات الجمالية الظاهرة في نقش "كورال باي" رقاقة مثالية لهذه التحفة التكنولوجية.
أسلوب الكتروني يتحول إلى تحفة فنية حقيقية
يشتهر الصانع السويسري باستكشافه للتقنيات الحديثة من قطاعات أخرى. وخير مثال لذلك هو استخدامه الفريد لمادة السيليسيوم، وهي مادة من صناعة الالكترونيات. والآن يأتي أسلوب الكتروني آخر – الترابط – والذي يستخدم الآلاف من خيوط الذهب عيار 24 قيراط لعمل عينات دقيقة مضنية. يستخدم مصنعو رقائق الحاسوب هذا الأسلوب لتوصيل الكهرباء؛ فيما تستخدمه أوليس ناردين لأن التصاميم المعقدة الساحرة التي ينشئها تسرّ العين.
تقوم ماكينة الربط بكبس خيوط الذهب على كل جانب، خيط تلو الآخر، لرسم نقش شعب مرجاني بارز على جسر نابض برميل حركة الساعة. لكل خيط حجمه المختلف، وكل الخيوط مربوطة فقط في أعلى وأسفل الخيط، وليس في وسطه.
ولعمل عينات شعاب مرجانية ذهبية زرقاء وصفراء، يقوم صانع الساعات بتلوين المكوّن والشعاب المرجانية بعملية ترسيب بخاري ميكانيكية باللون الأزرق. يتم تلوين السطح برمته ما عدا نقطتيْ اتصال وانفصال الخيوط الذهبية، التي يتم تنقيتها بالليزر. وبعد ذلك يتم ربط خيوط الذهب الأصفر بالمكوّن.
تحفة رسم مرجان مصغر
كما يتميز إصدار "فريك فيجن كورال باي" بتقنية الرسم المصغرة؛ رسم أكريليك أحمر وأبيض على جسر برميل النابض على معالجة سطح أزرق CVD. يستخدم الفنان البارع ألوان اللكر التي يتم تطبيقها ومزجها مباشرة على الميناء؛ ويتم تسخين الميناء في فرن درجة حرارته 90 درجة مئوية بين كل تطبيق للون؛ وهذا ما يمكّن من جفاف الألوان وثباتها في مكانها. ويتم تلوين أدق التفاصيل يدويا باستخدام فرشاة فاخرة للغاية تحت عدسة مكبرة. يتطلب تعقيد النقش البارز فترة رسم تقارب العشرين ساعة.
أشغال فنية حقا، قطع تُفصل حسب الطلب تحتوي على غرزتيْ حلقة بمسمار شريطي في أحزمتها بما يتوافق مع الذهب الأصفر أو الأحمر المرجاني، وجسر ناقل الحركة وجسر ميزان الساعة يتوافق مع الأزرق أو الأحمر المرجاني. كما يمكن استكشاف احتمالات اللون الأخرى حسب الطلب.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.