الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 06:30 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

15.7 تريليون دولار حجم الاستثمار في قطاع الذكاء الاصطناعي بالعالم

هادلي نيومان
هادلي نيومان
تستضيف دبي في 3 مايو 2018 ندوة حوارية تكنولوجية في "مركز الشباب" بأبراج الإمارات تنظمها شركة ’أوموبونو‘ المتخصصة بتقديم الخدمات التكنولوجيّة والإبداعية للعلامات التجارية العالمية ؛ حيث ستجمع الندوة عدداً من الخبراء لتسلط الضوء على الفرص المذهلة المتاحة للشركات في الإمارات والسعودية والمملكة المتحدة كي تتبوأ مكانة ريادية في مجالات التكنولوجية الإدراكية التي تمثل جزءاً هاماً من قطاع الذكاء الاصطناعي العالمي الذي تبلغ قيمته 15.7 تريليون دولار أمريكي.
ويتم تنظيم الندوة - التي تحمل اسم "الذكاء الاصطناعي هنا والآن: دور التكنولوجيا الإدراكية في عالم الأعمال وتأثيرها على الاقتصاد"- بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية في الإمارات، وسيحضرها اللورد كليمنت جونز، رئيس لجنة الذكاء الاصطناعي التابعة لمجلس اللوردات البريطاني، والتي كانت قد نشرت في الآونة الأخيرة تقريرها "الذكاء الاصطناعي في المملكة المتحدة: هل نحن جاهزون وراغبون وقادرون؟"، والذي يمثل خارطة طريق لإعداد الشركات للاستفادة من الإمكانيات التي يتيحها الذكاء الاصطناعي. كما سيحضر الندوة قادة أعمال من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ليناقشوا الفرص المتاحة أمام الشركات المحلية كي تلعب دوراً ريادياً في قطاع من المتوقع أن تبلغ قيمته 320 مليار دولار أمريكي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع حلول 2030 بحسب تقرير صادر مؤخراً عن ’برايس ووترهاوس كوبرز‘.
وتعتبر كلٌّ من الإمارات والسعودية من الدول السباقة إلى لعب دورٍ بارز على هذا الصعيد، إذ كانت الإمارات في عام 2017 الدولة الأولى في العالم التي تستحدث وزارة للذكاء الاصطناعي، بينما كانت السعودية أول دولة تمنح جنسيتها لذكاء اصطناعي في عام 2018.
وفي هذه المناسبة، صرّح هادلي نيومان، العضو المنتدب لـ’أوموبونو‘ في الشرق الأوسط وأفريقيا: "يتمتع الذكاء الاصطناعي بحضور قوي بالفعل وهو آخذ في التطور بسرعة كبيرة، وثمة حاجة إلى بيئة حكومية تقدمية وقوة عاملة تتمتع بالكفاءات والمعارف المطلوبة كي تنجح الشركات الموجودة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ببلوغ صدارة قطاع الذكاء الاصطناعي العالمي. لهذا السبب تجمع ندوتنا الحوارية ممثلين عن الجهات الحكومية والشركات الإقليمية والشباب العربي كي يناقشوا سبل التعاون في اغتنام الفرص الاقتصادية المدهشة التي ستتيحها التكنولوجيا الإدراكية. ويشرفنا أن نستضيف سعادة اللورد كليمنت جونز، والذي سيطلعنا على أهم نتائج تقرير حديث صادر عن لجنة الذكاء الاصطناعي التابعة لمجلس اللوردات البريطاني، إذ يمكننا استخلاص الكثير من هذا التقرير بما يسهم في تنمية وتطوير قطاع الذكاء الاصطناعي في المنطقة".
وستركز الندوة على سبل الاستفادة من مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الإدراكية بشكل فعال من قبل الشركات العريقة، وبما يتكامل مع أعمال الشركات الناشئة في القطاع التكنولوجي. كما ستستكشف الجوانب القانونية والأخلاقية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند الحديث عن الذكاء الاصطناعي، مع إلقاء الضوء على التوظيف وتطوير المهارات والابتكارات المتمحورة حول الإنسان ودور الموظفين والشركات والحكومات في الاستعداد للمستقبل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.