الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 14 مايو 2024 01:10 مـ 6 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

الكترولكس: نمو صافي المبيعات 0.7٪ وتحقيق هامش ربح تشغيلي 5.2٪ في الربع الثاني من 2018

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كشفت شركة الكترولكس العالمية عن نتائجها المالية المجمعة للربع الثاني من عام 2018، والتي جاءت لتؤكد أن استراتيجية النمو المربح التي تنفذها الشركة تسير على الطريق الصحيح نحو المزيد من التطور والتقدم، وذلك رغم كل التحديات التي يشهدها السوق العالمي، حيث بلغ صافي المبيعات 31،354 مليون كرونة سويدية بنسبة نمو بلغت 0.7٪، وبلغت الأرباح التشغيلية بعد إستبعاد بعض البنود الغير متكررة 1،645 مليون كرونة سويدية بنسبة هامش بلغ 5.2٪.
وأوضحت النتائج أن نمو المبيعات جاء مدفوعا بشكل أساسي بالزيادات المطبقة بالأسعار بالإضافة إلى تنوع مزيج المنتجات المباعة، ورغم تحديات ارتفاع تكاليف المواد الخام وعدم الاستقرار النسبي لأسعار العملات في العالم، إلا أن الشركة حققت أرباحًا جاءت مطابقة للتوقعات على المستوي التشغيلي وذلك من خلال جهود التحكم في التكاليف.
وعن نتائج مصر، حققت الشركة 12% نمو في إجمالي حجم المبيعات في الربع الثاني مقارنة بالعام الماضي وجاء ذلك مدفوعاً بنمو إجمالي مبيعات الغسالات الأوتوماتيك بنسبة بلغت 14%، حيث قامت الشركة بفتح أسواق تصدير جديدة مثل المملكة المتحدة، أسبانيا وإيطاليا.
وجاء أداء منتجات العناية بالمياه (السخانات) قوياً في الربع الثاني مقارنة بنظيره للعام الماضي نسبة نمو بلغت 25% في إجمالي حجم المبيعات. كما ارتفع حجم مبيعات منتجات تحضير الطعام (البوتاجاز) محلياً في نفس الربع ليتخطي حاجز الـ 100% مقارنة بالعام الماضي.
والجدير بالذكر أن اهتمام الشركة بالمنتجات المبتكرة ومساهمتها فى تقديم تجارب استهلاكية رائعة قد أدي إلى ارتفاع حصتها السوقية في مختلف فئات المنتجات الرئيسية على مستوي المجموعة. كما قامت الشركة بتكثيف إجراءات التحكم في التكاليف في الربع الثاني وأعادة ترتيب أولويات بعض الأنشطة لإلغاء التأثير السلبي الخاص بالعملة.
وقد استمر الأداء القوي للشركة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا من خلال بيع المنتجات المبتكرة وتحقيق مكاسب في الحصص السوقية، كما ظلت أرباح الشركة في آسيا والمحيط الهادي قوية. جاء ذلك بالتزامن مع أداء قوي للمنتجات المتخصصة بهامش تشغيل يزيد عن 14٪ ونمو في المبيعات بنسبة تقترب من 7%. إلا ان نتائج أمريكا الشمالية قد تأثرت سلباً بإنخفاض مبيعات منتجات العناية بالهواء بالإضافة إلى إرتفاع أسعار المدخلات الأمر الذي أدي إلى انخفاض الأرباح التشغيلية مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.
وأوضح التقرير الخاص بالنتائج أن الاستمرار في اتخاذ خطوات هامة لتعزيز محفظة منتجات الشركة جنبا إلى جنب مع برامج إعادة الهندسة المستمرة في أمريكا الشمالية، أمريكا اللاتينية وأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا هي عناصر مهمة لتحقيق النمو مربح. بالإضافة إلى ذلك، فإن جهود التركيز على خلق تجارب إستهلاكية رائعة، ورفع الأسعار في الأسواق الرئيسية والإدارة المحكمة للتكاليف سيساهم في تخفيف حدة التحديات التي تواجهها الشركة. وبالنظر إلى المستقبل، نحن على ثقة من تمتعنا بوضع جيد لتنفيذ استراتيجيتنا في النمو المربح.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.