الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 7 مايو 2024 08:45 صـ 28 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

اساتذة الموسيقى : العود .. آلة موسيقية اكتشفها المصريون القدماء قبل 3500 سنة

قال الدكتور أحمد السنوسي أستاذ الموسيقى بجامعة القاهرة: إن العود اكتشف في مصر الفرعونية قبل 3500 سنة وبالتحديد في ظل حكم الأسرة الثامنة عشر، وقد بدا ذلك في النقوش والنحوتات التي عثر عليها العلماء في آثار ومعابد تلك الدولة التي يظهر فيها العود ذو العنق القصير كآلة أساسية في الفن الموسيقى. وقد عثر العلماء الذين نقبوا في آثار مدينة طيبة على آلة عود ذات عنق قصير، سلمت من عاديات الزمن وعلى الريشة الخشبية التي كانت تستعمل في الضرب عليه.
والمعروف أن هناك بعض الآلات الوترية قد سبقت ظهور العود كالصونجة والكنارة، وقد ورد ذكر آلة العود في (العهد القديم) أكثر من مرة، حيث جاء اسم (يوبال) كمخترع لآلة العود والمزمار، كما جاءت جملة (ارفعوا نغمة وهاتوا دفا وعودوا حلوا مع رباب) ويقول الدكتور محمد أحمد الحنفي: إن أول من استعمل العود هو لامك بن شالح بن خطيل بن عياد بن أحلول بن قايين بن آدم.
• أصل الغناء
أما العالم المؤرخ أحمد باشا تيمور فبين أن تاريخ العود يرجع إلى أيام طوفان نوح، أما عن أوتار العود فإن آلة العود الآشورية كانت ذات وترين بخلاف العود المصرى الذي كان بأربعة أوتار. ويدعي الفرس أنهم كانوا السابقين إلى اختراع آلة العود، وكان العود لديهم ذا عنق طويلة، والريشة التي تستخدم في الضرب عليه من أصداف السلاحف، ولهذا فإن العود الفارسي يشبه الطنبور.
أما عن العود العربى فيتحدث ابن عبدربه قائلا: "كان أصل الغناء ومعدنه في أمهات القرى من بلاد العرب ظاهرا، وهى المدينة والطائف وجيبر ووادى القرى، وهذه القرى من مجامع أسواق العرب، وهذا يعني أن الحجاز بالإضافة إلى مركزها التجارى، كانت مركزا ثقافيا تتبارى في أسواقه مختلف الفنون السائدة آنذاك.
وكان منصور زلزل – من العهد العباسى – أبرع أهل زمانه في العزف على العود وإليه يعود الفضل في صناعة العود الكامل أو ما يعرف بعود الشبوط الذي فاق العود الفارسي جمالا وكمالا، وكان الكندي من عازفي العود المعدودين، وهو أول من فكر في إضافة الوتر الخامس إلى العود وسماه بالزير الثانى، غير أن تمسكه بأن كل شئ يخضع للعدد (أربعة) جعله يحجم عن ذلك عمليا، واكتفى بما توصل إليه نظريا عن طريق تسويته الخاصة – يعنى بدورانه الخاص – شأنه في ذلك شأن الفارابي وابن سينا اللذين جاءا بعده.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.