الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 09:52 مـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي بعد 75 دقيقة برلماني: نحذر وزارة التربية والتعليم من تسريب امتحانات الثانوية العامة 2024 ويجب بإحكام الرقابة علي اللجان إرشادات ضرورية للحفاظ على السيارة في الحر كيفية الحصول على شقق الإسكان.. اعرف الأسعار والأوراق المطلوبة نهائي الكونفدرالية: الزمالك يتقدم علي نهضة بركان بهدف أحمد حمدي في الشوط الأول تركهم أشلاء بشرية.. تفاصيل مصرع 6 أشخاص في حادث شبرا الخيمة بعد إطاحة اوتوبيس بهم محامي أسرة فريد الأطرش: غناء نانسي عجرم لأغنية ”أنا وأنت ولا حد تالتنا” غير قانوني بروح أفراح بدلا منه.. شبيه عمرو دياب يغني في لبنان نهائي الكونفدرالية: أحمد حمدي يحرز الهدف الأول للزمالك ضد نهضة بركان في الدقيقة 23 عاجل .. اغتيال الرئيس الإيرانى .. تليفزيون طهران يقطع الإرسال ويكشف سر سقوط المروحية تفاصيل مهرجان دراما رمضان في دورته الأولى خطة تخفيف الأحمال.. أسباب إضاءة لمبة التلاعب بعداد الكهرباء مسبوق الدفع

اليوم.. وزير الآثار يفتتح معرض ”قناة السويس على مر العصور” بالمتحف الإسلامي

وزير الاثار
وزير الاثار
يفتتح الدكتور خالد العناني وزير الآثار اليوم السبت فعاليات المعرض الأثري المؤقت "قناة السويس على مر العصور" بمتحف الفن الإسلامي بباب الخلق؛ احتفالًا بمرور 115 عامًا على افتتاح المتحف و149 عامًا على افتتاح قناة السويس.
وذكرت إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار أن الاحتفال يأتي في إطار التعاون المشترك بين الوزارة وهيئة قناة السويس، حيث يضم المعرض مجموعة من مقتنيات متحف هيئة قناة السويس تحكي تاريخ حفر القناة مثل ماكيتات لسفينتين وصور فوتوغرافية لبعض الشخصيات التي كانت ذات الصلة بالقناة مثل دليسبس، والخديو إسماعيل، والرئيس الأسبق جمال عبدالناصر، وصور لقناة السويس أثناء عمليات الحفر.
وأوضحت أن المتحف التاريخي لهيئة قناة السويس بمدينة الإسماعيلية سينظم أيضًا -في يناير المقبل- معرضًا مؤقتًا من مقتنيات متحف الفن الإسلامي بالقاهرة، يضم بعض اللوحات التاريخية ترجع للعصر الحديث ولوحات فوتوغرافية لقاعات المعرض وبعض مقتنياته الأثرية، واللوحة التأسيسية لمتحف الفن الإسلامي.
ومن جانبه، قال الدكتور ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الإسلامي، إن الاحتفالية تشمل أيضًا تقديم فقرة فنية لفرقة سلطان العارفين كما ستقام على هامش الاحتفالية ورش تعليمية للحرف التراثية مثل صناعة المراكب وغيرها.
وأضاف أن متحف الفن الإسلامي يحتوي على مجموعات نادرة من الفنون الإسلامية من الهند والصين وإيران مرورًا بفنون الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس.
وجاءت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديو "إسماعيل" عام 1869، وتم تنفيذ الفكرة في عصر الخديو توفيق عام 1880، بينما تم افتتاح مبنى المتحف الحالي في عهد الخديو عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر عام 1903، ثم تغير اسم الدار عام 1951، إلى "متحف الفن الإسلامي".
وشهد المتحف خلال عامي 1983 - 1984 مرحلة مهمة في عمليات توسيع مساحته، وزيادة عدد قاعاته ثم أضيفت المساحة التي كانت تشغلها محطة الوقود على يمين المتحف والتي تم استغلالها في إنشاء حديقة متحفية وكافيتريا.
ومنذ عام 2003 بدأت عمليات تطوير شامل للمتحف، وتم افتتاحه في 28 أكتوبر 2010 حيث استقبل العديد من الوفود من الجنسيات المختلفة، وفي 2014 تعرضت واجهة المتحف وبعض مقتنياته للتدمير، وأعيد تطويره عام 2015 وقام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بافتتاحه في يناير 2017

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.