الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 15 مايو 2024 03:18 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

السياحة الصحية بمصر عنوان كتاب جديد يتناول أماكنها وسبل الاستفادة منها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
قال الدكتور عبد العاطي المناعي خبير السياحة العلاجية والاستشفائية رئيس مجلس امناء المؤسسة المصرية للسياحة العلاجية والإستشفاء البيئي أنه سيطرح كتاب جديد له بمعرض الكتاب في دورته المقبلة عن السياحة الصحية والاستشفائية بمصر واماكنها .
وقال د. عبد العاطي المناعي إن كتابه "السياحة الصحية في مصر " يتناول
التعريف بصناعة السياحة الصحية وانواعها المختلفة مثل لسياحة العلاجية والاستشفائية و الصحية الميسرة وسياحة التدريب وسرد تفصيلي عن تاريخها، في مصر القديمة والاطباء وانواعهم وبراعتهم في علوم الطب والاستشفاء وعلوم النباتات ووصفاتهم التى لا زلنا نستخدم بعضها الي اليوم .
وقال المناعي إن الكتاب الجديد يحدد سبل تحقيق سياحة صحية واستشفائية والاجراءات التى يجب عملها لتطوير هذه الصناعة ليتحقق منها دخل قومى لمصر وتنشيط السياحة بشكل عام.
ويسلط الكتاب الضوء على المنشات العلاجية والاستشفائية وما يجب ان يتوفر فيها وحقوق وواجبات متلقي الخدمة فيها واللوائح المنظمة لصناعة السياحة العلاجية حول العالم المنظمات والمسئولة عن قواعد الرعاية الصحيّة العالميّة، وجهات اعتمادات صناعة السياحة العلاجية في العالم.
ويحدد الكتاب أيضا مؤهلات الأطباء والجراحين في وجهات السياحة العلاجية وكيف يحصلون عليها من جهات معتمدة و التأمين الطبي للسفر للعلاج بالخارج وأهم الشركات العاملة فيها .
وذكر د. عبد العاطي المناعي أن كتابه يحدد التعريف السليم للسياحة
الاستشفائية وتعريفها في مصر القديمة وأنماطها المختلفة من المياه
المالحة – والمياه الكبريتيه – والرمال السوداء – والطمى وأنواعه وكيفية
الاستشفاء بكل نمط من هذه الأنماط.
وعرف الكتاب أيضا معنى السياحة الصحية الميسرة وتعنى تقديم خدمات السياحة الصحية العلاجية اوالاستشفائية لذوي الاعاقة وكبار السن بما يتناسب مع حالتهم من الإعاقة أو كبر سنهم بحيث تكون المنشأه الصحية أو المنتجع الاستشفائي مجهزا بتجهيزات تتناسب مع ذوي الإعاقة أو كبار السن بما يجعل من وجودهم فترة استجمام طوال وجودهم بالمنشأة.
وتناول الكتاب أيضًا حقوق وواجبات ذوى الاعاقة والمسنين وما يجب أن يتوافر في المنشات الطبية والاستشفائية، والتى يجب أن تتوافر بما يناسب ذوى الإعاقة والمسنين.
وتطرق المناعي في كتابه الجديد إلى الحديث عن السياحة التدريبية واهميتها وأولويات البرامج التدريبية و علاقة البرامج التدريبية بمؤشرات الأداء في منشات السياحة الصحية، والأثر المتوقع من التدريب علي مؤشرات الأداء لدى العاملين فيها، وتناول الكتاب الأسباب العشرة للاهتمام بالسياحة الصحية في مصر ودور المجتمع والإعلام في دعم هذه الصناعة ومقومات السياحة الاستشفائية في مصر والخريطة الاستشفائية المصرية وأهم أماكن الاستشفاء بها.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.