الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 02:34 صـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

كادكـو تخطط لزيادة صادراتها من البلح المجدول بنسبة 50%

أعلنت شركة المملكة للتنمية الزراعية "كادكو" عن خططها لإضافة 100 فدان جديدة إلي المساحة المزروعة بالبلح في مشروعها بتوشكى علي أن تدخل مرحلة الإنتاج الفعلي خلال العامين القادمين لتواصل تقديم أجود أنواع التمور في العالم، والتي تم زراعتها في الأعوام السابقة.
أوضح "دانيال ليرو" المدير التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لشركة المملكة أن كادكو بدأت بزراعة 16 فدانا في المزرعة البحثية بتوشكى وقدمت نوعين من أجود أصناف البلح في العالم وهما المجدول والبرحي، و يبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية حاليًا حوالي 150 طن، منها 100 طن من البلح البرحى و50 طن من البلح المجدول، مؤكدا أنه مع دخول المساحات الجديدة حيز الإنتاج والوصول للطاقة الإنتاجية القصوى خلال الفترة المقدرة وهي 4 سنوات، سوف يزداد إجمالي الإنتاج بشكل كبير.
وأضاف دانيال "يتم طرح الإنتاج الحالي بأكمله في السوق المحلى، فيما عدا نسبة قليلة من البلح المجدول يتم تصديرها لأسواق الخليج، التي يشتد فيها الطلب على هذا النوع الذي يمتاز بجودته العالية. وفقًا لخطتها التوسعية، تعتزم الشركة التصدير إلى الأسواق الأوروبية عند دخول المساحات الجديدة مرحلة الإنتاج، وزيادة حجم صادراتها من البلح المجدول من 10% إلى 50% ."
وأشار إلى أن جميع إنتاج المزرعة من البلح البرحى يباع في السوق المحلي، موضحا أن الصنفين سواء المجدول أو البرحي يتلقيان نفس القدر من الرعاية والاهتمام لضمان علامة الجودة التي تميز منتجات كادكو المخصصة للاستهلاك المحلي أو للتصدير على حد سواء مع وجود فوارق طفيفة للغاية حسب المواصفات المختلفة لكل سوق.
وأضاف إن أهم التحديات التي تواجه الشركة في التوسع في زراعة البلح ، هي الحصول على شتلات النخل عالية الجودة "من أجل ضمان أعلى معايير الجودة، قمنا باستيراد أولى الشتلات في أنابيب معملية من أكبر مشاتل السعودية المتخصصة في زراعة أنسجة شتلات النخيل . أما التحدي الثاني فهو القوى العاملة، وخاصة فيما يتعلق بالبلح المجدول الذي يتطلب قسطاً كبيراً من العمل اليدوي من أجل عمليات التلقيح وتقليل عدد الثمار في الفرع للحصول على حجم أكبر للثمار (من 8 - 12 بلحة في كل فرع)، وغيرها من عمليات الحصاد والغسيل والفرز والتخزين والتغليف.
وأكد دانيال أن التوسع في زراعة البلح يأتي ضمن خطط "كادكو" التوسعية في توشكي، والتي تستهدف زراعة 6 آلاف فدان خلال الفترة القادمة، حيث يجرى حاليا عمل الدراسات اللازمة والتصميمات النهائية والمناقصات ، متوقعا بدأ تشغيل محطة المياه الثانية وشبكة أنابيب المياه في غضون شهرين، معربا عن أمله أن يبدأ الري بالشبكة الجديدة قبل نهاية عام 2012.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy