الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 13 مايو 2024 11:20 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

من 114 سنة.. تعرف على قصة تأسيس نادي ريال مدريد

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يحظي فريق ريال مدريد بجماهيرية عالمية بما حصده من بطولات محلية وقارية وعالمية، ما وضعه ضمن أندية العالم الأكثر تتويجاً بالبطولات.. فما قصة هذا النادي الذي تحل ذكرى تأسيسه اليوم؟.
نادي ريال مدريد من أقدم الأندية الرياضية في إسبانيا، تأسس قبل 114 سنة من الآن، تحديداً في 6 مارس 1902، أما تفاصيل البداية فتقول إن مدينة مدريد قد تعرفت على كرة القدم عن طريق أساتذة وطلاب مركز مؤسسة التعليم الحرة والذين كانوا خريجي جامعتي أوكسفورد وكامبريدج في بريطانيا، وقد أسس هؤلاء الأساتذة والطلاب فريقاً في المدينة عام 1897، وأطلقوا عليه اسم «فريق سكاي لكرة القدم»، وكانوا يلعبون الكرة نهار كل يوم أحد في منطقة «مونكلوا» في مدريد.
وفي 1900 انقسم الفريق إلى فريقين مختلفين الأول فريق «مدريد الجديد لكرة القدم» والآخر فريق مدريد الإسباني، وانقسم الفريق الأخير مجدداً في 1902 ليتأسس «فريق مدريد لكرة القدم» المعروف حاليا بريال مدريد، وفي 1905 استطاع الفريق المسمى آنذاك «نادي مدريد لكرة القدم» الفوز بأول بطولة رسمية محلية بعد الفوز على أتلتيك بيلباو بنهائي كأس إسبانيا، واستطاع الفريق المحافظة على لقب البطولة لأربعة أعوام متتالية، وكانت هي البطولة الوحيدة الرسمية آنذاك) كما كان النادي من الأعضاء المؤسسين للاتحاد الإسباني لكرة القدم في 4 يناير 1909.
اختير ريال مدريد كأفضل فريق كرة قدم في القرن العشرين، وفاز بالدوري الإسباني 32 مرة، وبكأس ملك إسبانيا 19 مرة، وأحرز رقماً قياسياً بحيازته 10 بطولات في دوري أبطال أوروبا، وقد ظهر النادي بقوة على ساحة كرة القدم الأوروبية والإسبانية في خمسينيات القرن العشرين، وفي الثمانينيات كان يتمتع بإحدى أفضل الفرق الرياضية في أوروبا، المعروفة باسم «جماعة النسر»، وفاز بدوري أوروبا- كأس الاتحاد الأوروبي آنذاك- مرتين متتاليتين، و5 بطولات إسبانية، وكأس إسبانيا مرة واحدة، و3 كؤوس سوبر إسبانية، ويُعد واحدًا من 3 أندية إسبانية لم يسبق لها أن هبطت من قمة كرة القدم الإسبانية، إلى جانب أتلتيك بيلباو وبرشلونة.
كما أنه أحد أوسع النوادي من حيث القاعدة الشعبية حول العالم، ويشتهر بمنافسته طويلة الأمد مع برشلونة وأتلتيكو مدريد، ويختلف عن العديد من الأندية الأخرى حول العالم، كونه مملوكاً لأعضاء النادي الذين يسيرون أمور ناديهم باختيار رئيس ينوب عنهم في هذا، منذ تأسيس النادي وفي 23 ديسمبر 2000 اختارته الفيفا ليكون «أفضل نادي في القرن العشرين»، ثم اختاره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصاءات كرة القدم في 11 مايو 2010 ليكون أفضل ناد أوروبي بالقرن العشرين.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.