الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 29 أبريل 2024 07:12 صـ 20 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
أحزان الكوميديان.. عبد المنعم إبراهيم زوجته ماتت فتزوج شقيقتها ونجله مات في شبابه والسرطان أنهي حياة حبيبة عمره سعر الذهب اليوم الإثنين 29-4-2024 للبيع والشراء في مصر سناء جميل.. رفضت أن يعلن زوجها إسلامه وتزوجت في كنيسة وسر عدم دفن جثمانها لمدة 3 أيام جدول مباريات اليوم الاثنين 29-4-2024 والقنوات الناقلة 100 سنة غنا .... مصطفي قمر يشعل دار الأوبرا بأغنية انا بحبك يامصطفي شبورة وأمطار خفيفة تضرب البلاد .. الأرصاد تكشف حالة الطقس غداً الاثنين 29أبريل 2024 بعد واقعة طفل شبرا الخيمة كيف تحمي طفلك من مخاطر الدارك ويب” الانترنت المظلم” أسعار حج الجمعيات الأهلية والسياحي 2024.. وآخر موعد للسداد جدول ترتيب الدوري الإنجليزي عقب فوز أرسنال ومانشستر سيتي اليوم الأحد 28-4-2024 منها الريحان.. 7 مشروبات تساعد في إفراز هرمون السعادة للثأر واستعادة اللقب.. الأهلي يتوج بـ كأس مصر للكرة الطائرة أمام الزمالك بعد مبادرة التخفيض التموين تكشف عن أسعار السلع الأساسية على رأسها الزيت في الأسواق

أفتتاح مؤتمر ”الاستراتيجيات الألمانية الأفريقية: شراكة من أجل تحسين الصحة والتعليم والتنمية”

ب
ب

أفتتح الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة صباح اليوم السبت الموافق 13 من شهر إبريل الحالي فعاليات أعمال المؤتمر الدولي"الاستراتيجيات الألمانية الأفريقية .... شراكة من أجل تحسين الصحة والتعليم والتنمية" والذى يقام على مدار يومين تحت رعايته و الدكتور ياسر جمال حجازي رئيس الجامعة و بدعم من مؤسسة الكساندر فون همبولت- ألمانيا و مكتب الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمى – مصر ، بمشاركة كل من الدكتوران مؤمن حنفي السفير العلمي لمؤسسة ألكسندر فون همبولت - ومحمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا - السيدة إيزابيل مرينج المدير الإقليمي للهيئة الألمانية للتبادل العلمى –السيد فيليب موباي رئيس القسم العلمى بالسفارة الألمانية بالقاهرة.
وقد شهدت مراسم الإفتتاح كلمة للدكتور منصور أعرب فيها عن سعادته باستضافة الجامعة لهذا المؤتمر
الهام الذي يؤكد حرص الجامعة على مساندة كافة المبادرات التى تتخذها الدولة خاصة تلك الأسترتيجيات و آليات التعاون القائمة بين المانيا و مصر و أفريقيا فى المجالات التنموية المختلفة كالتعليم و الطاقة و المياه و الصحة ، الأمر الذي يعكس الدور الريادي الذي تلعبه مصر في دعم القارة السمراء لتنفيذ أليات أجندة أفريقيا 2063 خاصة في ظل رئاستها للأتحاد الأفريقي ، كما أنه يأتي في إطار أهتمام الجامعة الألمانية بالتواجد بأفريقيا, على سبيل المثال لا الحصر تقديم الجامعة منح بحثية لمرحلة الدراسات العليا تتراوح مدتها ما بين 3 إلى 9 أشهر إلى الأكاديمية الأفريقية للعلوم لصالح الباحثين الأفارقة وإضافة إلي تقديمها 15 منحة للطلاب دول حوض النيل ، فضلاً عن تقديم الدعم التعليمى الفني والتقني ، ودورها في مد الجسور لعبور التكنولوجيا الالمانية عبر البوابة المصرية لتوطينها بأرض القارة السوداء لدعم المشروعات الصناعية الناشئة ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة.
كما أبدى الدكتور منصور في كلمته إستعداد الجامعة على إستضافة ودعم الباحثيين بمؤسسة هامبولدت بفتح منصة لهم للتواصل في مجال البحث العلمي سواء من خلال مقرها بمصر أو برلين ، حيث أن لديها 72 برنامج أكاديمي بحثي تطبيقي في مختلف تخصصات كلياتها.
وأشار الدكتور أشرف عبادى ، رئيس المؤتمر ورئيس قسم الكيمياء الصيدلية بالجامعة والسفير العلمى الأسبق لمؤسسة ألكساندر فون همبولت فى مصر ،بأن المؤتمر يتواجد به أكثر من 150 ضيف و متحدث من 22 جامعة و جهة بحثية و مؤسسات من 5 دول كجامعة القاهرة ، حلوان ، عين شمس ، الأزهر ، المنصورة ، كفر الشيخ ، قناة السويس ، الجيزة الجديدة ، الأمريكية بالقاهرة ، العلوم والتكنولوجيا الأردنية ، لوبيك بألمانيا ، الجامعة التقنية في دريسدن ،جامعة الخليج العربي بالبحرين، و المؤسسات البحثية كأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بمصر، مستشفى سرطان الأطفال ، معهد تيودور بلهارس للأبحاث بالقاهرة ، المركز القومي للبحوث ، هيئة الطاقة الذرية المصرية ، الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية ، المركز الوطني للبحوث في عصور ما قبل التاريخ وفي علم الإنسان بالجزائر ، كما يحاضر خلال اليومين أكثر من 35 متحدث وخبير فى المجالات المختلفة ومن بينهما الدكتور أشرف منصور فى مجال التعليم الألمانى فى مصروأفريقيا و كذلك الدكتور ياسر جمال حجازى رئيس الجامعة بصفته خبيرا فى مجالات الطاقة المتجددة ، كما يدعم نشاط المؤتمر الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمى من خلال ندوات تنموية لمدة يومين لصغار الباحثين الحاصلين على الدكتوراة وكذلك تعريفهم ببرامج مؤسسة الكساندر فون همبولت.
وأضاف الدكتور عبادي أن المؤتمر يضم العديد المحاضرات والجلسات التي تناقش عدد من الموضوعات الهامة كالموارد المائية في أفريقيا "التحديات والفرص" ، علم الوراثة النباتية ، الصيدلة السريرية ، الطاقة الشمسية والوقود الحيوي ، التعليم العالي والبحث العلمي في العالم العربي ، التجربة المصرية للقضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي ، المعايير والإرشادات الأفريقية لضمان الجودة ، التعاون العالمي وجودة التعليم والبحث.
ويذكر أن هذا المؤتمر يأتي تزامناً مع الأحتفال بمناسبة مرور 250 عاماً على مولد العالم الموسوعي الكسندر فون هومبولت الذي قضى حياته وسط أبحاثه العلمية وقام بعدد من الرحلات الاستكشافية في دول عديدة ، ويشار إلى أن المنح التي تقدمها المؤسسة هى الأفضل عالمياً من حيث التنافسية والاعتبار في جميع أنحاء العالم ومن المعروف أن 55 من أفراد أتحادها من الحاصلين على جائزة نوبل ، كما يضم أتحاد المؤسسة فى مصر أكثر من 400 باحث فى المجالات المختلفة وهو الأتحاد الأكثر عدداً على الصعيد الأفريقى ، ومن أبرز الحاصلين على جائزة المؤسسة العالم الدكتور أشرف منصور رئيس مجلس أمناء الجامعة الألمانية بالقاهرة ، والعالم الراحل الدكتور أحمد زويل والعالم الدكتور مصطفى السيد والدكتور أشرف عبادي رئيس قسم الكيمياء الصيدلية بالجامعة ، الدكتور محمد عبد الغني بكلية هندسة وتكنولوجيا المعلومات بالجامعة الألمانية بالقاهرة .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.