الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 02:15 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

تعرف على ”لوزة” التي ألهمت الفرنسيين بفكرة بناء كنيسة نوتردام

كنيسة قلب لوزة
كنيسة قلب لوزة
رغم مرور أيام على الحريق الذي التهم كنيسة نوتردام بفرنسا إلا أن الحديث حولها ما زال يفرض نفسه على الساحة الدولية حتى الآن.
ومؤخرا نشرت الوكالة الفرنسية تقريرا عن كون التصميم المعمارى للكاتدرائية الفرنسية التي تبلغ من العمر 850 عاماً مأخوذ عن كنيسة سورية تسمى "كنيسة قلب لوزة".
وقالت الوكالة إن باحثين متخصصين بالتراث فى الشرق الأوسط أكدوا أن الكنيسة التى تنتصب فى قرية قلب لوزة فى محافظة إدلب، شمال غرب سوريا، وتعود إلى القرن الخامس الميلادى كانت مصدر إلهام لبناء كاتدرائية نوتردام باريس، وقد أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (يونيسكو) هذه الكنيسة على لائحتها للتراث العالمى فى 2011، كجزء من القرى القديمة فى شمال سوريا التى بنيت بين القرنين الأول والسابع.
والكنيسة السورية التى تتحدى الزمن يرتفع عند مدخلها برجان تميزهما نقوش محفورة بدقة، هى من أبرز الكنائس البيزنطية فى سوريا، وهى من الطراز البازليكي، وفق المديرية العامة للأثار والمتاحف السورية، و"ظلت تستخدم للصلاة والاحتفالات الدينية حتى القرن الثانى عشر الميلادى".

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.