الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 01:06 صـ 23 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
جدول مباريات اليوم الجمعة 3-5-2024 و القنوات الناقلة التربية والتعليم تعلن تفاصيل امتحانات أبناؤنا في الخارج الترم الثاني أول تعليق من المغني الهندي شبيه مبارك وماعلاقته بـ محمد صلاح بعد وقف خطة تخفيف الأحمال.. موعد عودة جداول قطع الكهرباء كوشت علي فلوسه.. زواج الفنانين من المنتجين وحكاية مصباح علاء الدين الذي يحقق لهم البطولة نشرة الموجز التعليمية .. برلماني : استمرار وزير التربية والتعليم في منصبة ضروري لاستكمال التطوير.. آليات الاستعداد لـ”امتحانات الفصل الدراسي الثاني” رغم أصولها المصرية موقف مخزي لـ نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا خلال الحراك الطلابي كبار الأهلي يحاولون حل أزمة كولر مع أفشة .. والخطيب يتدخل الاتحاد السكندري يتوج بـ كأس مصر لكرة السلة أمام الأهلي موعد مباراة ليفربول وتوتنهام في الدوري الإنجليزي.. والقنوات الناقلة بـ 300 ألف دولار.. بيع ملصق ”باراك أوباما” في مزاد نيويورك الثانوية العامة 2024.. التربية والتعليم تصدر قرارا هاما بشأن اختيار أسئلة الامتحانات

هزم أقوى الإمبراطوريات وتوفي شاباً.. معلومات يجب أن تعرفها عن إسكندر الأكبر

إسكندر الأكبر
إسكندر الأكبر
لم يعرف التاريخ قائداً عسكرياً استطاع في وقت قصير الانتصار على أقوى الإمبراطوريات وتكوين إمبراطورية مترامية الأطراف مثل إسكندر الأكبر الذي مات عن عمر يناهز 32 عاماً فقط.. فما هي قصة هذا القائد؟.
رغم الإمبراطورية القوية التي أرسى دعائمها عمرانا ومعرفة، وبعد كل الانتصارات والفتوحات التي حققها الإسكندر الأكبر، والتى انطلقت من اليونان وانتصرت على أقوى الإمبراطوريات، وهى بلاد فارس، وسيطرت على بابل والهند ومصر، ورغم كونه واحداً من أعظم القادة العسكريين- فإن ما يدهشنا أن قائداً عظيماً كهذا قد مات وعمره ٣٢ سنة فقط.
لقد كان الإسكندرحريصاً على أن يتوج فتوحاته بإرضاء أهلها واحترام دياناتهم، حتى إنه عندما جاء إلى مصر ذهب إلى واحة سيوة وادعى أنه ابن الإله آمون وكعادة رجال الدين القريبين من السلطة أعانه في ذلك الكهنة، والإسكندر كقائد عسكرى فاتح لم يقتصر تأهيله ليكون قائداً عسكرياً، وإنما تتلمذ كذلك على يد الفيلسوف اليونانى أرسطو، وكان والده فيليب قد استطاع أن يخضع بلاد الإغريق ويوحد كلمتهم تحت راية واحدة، وكان يأمل في إخضاع الشعوب المجاورة وأن ينتصر على الإمبراطورية الفارسية بعدما ظلت لسنوات تفرض سلطانها على اليونان.
لكن لم يطل به العمر، فورث عنه ابنه الإسكندر الملك والشجاعة أيضاً، بينما ورث عن أمه الدهاء والمكر، وكان خلاف قد وقع بين أبيه وأمه بسبب رغبة أبيه في الزواج للمرة السابعة فكان مقتله بتدبير من أمه أوليمبياس، وكان من الطبيعى أن تحدث فتن واضطرابات عقب اغتيال فيليب، لكن حزم الإسكندر ومقدرته العسكرية والسياسية جعلاه قادراً على وأد الفتنة في مهدها، ودانت البلاد له بالولاء التام، ثم ألف جيشاً قوياً واستطاع أن يقهر إمبراطورية الفرس، وواصل انتصاراته وأسس إمبراطورية هائلة وبنى مدينة الإسكندرية في مصر، والإسكندرونة بالشام، ومات في ١٠ يونيو ٣٢٣ قبل الميلاد على إثر وليمة شراب في بابل.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.