الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 2 يونيو 2024 02:52 مـ 25 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة المالية تبحث عن رئيس لمصلحة «سك العملة» بإعلان في باب الوظائف الخالية

وزارة المالية تبحث عن رئيس لمصلحة «سك العملة» بإعلان في باب الوظائف الخالية
وزارة المالية تبحث عن رئيس لمصلحة «سك العملة» بإعلان في باب الوظائف الخالية
سيطرت حالة من الدهشة والاستغراب علي العاملين بوزارة المالية إثر إعلانها منذ عدة أيام بإحدي الصحف القومية عن طلب رئيس لمصلحة سك العملة بشروط معينة منها أن يكون ذا مؤهل عال ولديه خبرة كافية للعمل بالمصلحة ومهارات خاصة وغيرها من الشروط الأخري التي من الممكن أن تتوافر في الكثير من الشخصيات العادية خاصة أن الوزارة لم تشترط أن يكون المتقدم من داخلها أو من إحدي المصالح أو الهيئات التابعة لها.
وأثار هذا الإعلان ردود فعل متفاوتة بين العاملين، حيث إنه لأول مرة في تاريخ الوزارة تعلن عن حاجتها لشغل منصب رئيس إحدي مصالحها، في الوقت الذي تم فيه تعيين كل من ممدوح عمر رئيساً لمصلحة الضرائب، بتكليف مباشر من ممتاز السعيد وزير المالية، بالإضافة الي تكليف محمد صلحاوي بالقيام بأعمال رئيس مصلحة الجمارك حتي الآن.
فالبعض وصف هذا الإعلان بأنه "تمويه" لأمر ما لا يعلمه أحد، حيث إنه كان بمقدور السعيد تكليف أحد قيادات الوزارة أو المصلحة نفسها خاصة وأنه يعلم قدرات كل منهم وعلي دراية كافية بكفاءة جميع القيادات حتي لا يعطي الفرصة لأي شخص أن يحصل علي هذا المنصب الحساس لمجرد أنه استوفي الشروط المقررة.
وعلي الجانب الآخر، أكد المكتب الإعلامي بالوزارة أنه في إطار العمل بالشفافية والنزاهة أعلنت الوزارة عن شغل وظيفة رئيس مصلحة حتي إن كان في ذلك إثارة لأي جدل، موضحة أن الهدف الوحيد من هذا الأمر هو عمل الوزارة بشكل رسمي وإتاحة الفرصة أمام الأشخاص المتوافرة فيهم الشروط للتقدم إلي مقر الوزارة حتي يتم فرزهم واختيار أفضلهم علي مستوي وزارة المالية ومصلحة سك العملة.
وأشارت إلي أن لجنة تضم عددا كبيرا من قيادات الوزارة والهيئات التابعة لها تقوم باختيار رئيس المصلحة حسب معايير موضوعة ودقيقة نظرا لأهمية المنصب وحساسيته.
وقال إن هناك عددا كبيرا من المتقدمين الذين يقومون بإنهاء إجراءاتهم والترشح لهذا المنصب وذلك قبل حلول منتصف الشهر الجاري ليتم اختيار الرئيس الجديد قبل حلول شهر ديسمبر المقبل، وهو الشهر الذي ستنتهي فيه مدة تعيين أحمد صادق رئيس المصلحة الحالي.
وأكد المكتب ضرورة أن يكون رئيس مصلحة سك العملة تابعا لإحدي المصالح والهيئات التابعة للوزارة أو من الوزارة نفسها علي الرغم من تأكيد بعض المصادر الأخري بأن أحمد صادق رئيس المصلحة الحالي لم يكن تابعا للوزارة في الوقت الذي تولي فيه هذا المنصب مما يوضح وجود بعض التناقضات في هذا الأمر والتي تثير الشكوك حول النظام الجديد الذي اتبعته المالية للبحث عن رئيس مصلحة جديد لسك العملة.
في الوقت نفسه أشارت بعض المصادر بالمصلحة إلي عدم وجود أي قيادات من داخلها تصلح لتولي المنصب خلفاً للرئيس الحالي خاصة وأنهم مديرون عموم لم يتجاوزوا السنة في مناصبهم مما لا يعطيهم أي الحق في التقدم، لافتين إلي وجود حالة من الارتباك داخل المصلحة لاتباع هذا النظام الجديد لأنه كان يعين رئيس المصلحة من قبل وزير المالية مباشرة دون اللجوء لعمل إعلان بالصحف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.