الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 19 مايو 2024 08:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

التحالف الدولي للقاح يطلب دعم السيسي

ف
ف
صرح الدكتور خالد مجاهد،المتحدث الرسمي لوزارة الصحة، أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، زارت مقر التحالف الدولي للقاح والتطعيم، "GAVI"، على هامش زيارتها لمقر منظمة الصحة العالمية بمدينة جنيف بسويسرا، وكان في استقبالها سيث بيركلي، المدير التنفيذي للتحالف.حيث تم تقديم عرض توضيحي من الجانب المصري عن أهمية تسهيل وتوفير الجرعة الصفرية من طعم فيروس "بي" للأطفال في أفريقيا وخاصةً الدول التي تعاني من تفشي مرض فيروس "بي" بها كأحد أهم عوامل منع انتشار المرض والقضاء عليه. و تم تقديم مقترح من وزارة الصحة المصرية يشمل متوالية التطعيم وأعداد الأطفال المتوقع تطعيمهم خلال الفترة من 2020 إلى 2030، والتي تشمل تطعيم أكثر من 400 مليون طفل خلال تلك الفترة، وتمت الإشارة إلى أن التكلفة المتوقعة لذلك تقارب الـ110 ملايين دولار.
وأشار مجاهد إلى أن الوزيرة أكدت استعداد مصر ممثلة في وزارة الصحة لتقديم كل سبل الدعم الفني للإخوة في القارة الأفريقية، خاصة فى ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي، بالتعاون مع منظمتي الصحة العالمية والتحالف الدولي للقاح والتطعيم، على أن تقوم مصر بتدريب الكوادر الأفريقية والعالمية على جميع تقنيات التغطية الصحية للطعوم والأمصال، مشيرا إلى أن مصر ستكون بمثابة المرجع التدريبي للتحالف في قارة أفريقيا.
ورحب المدير التنفيذى للتحالف بالمبادرة المصرية وطلب دعم الرئيس عبدالفتاح السيسي، لجهود منظمتي الصحة العالمية والتحالف انطلاقًا من رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي والنجاحات التي تحققت مؤخرًا في المجال الصحي في مصر لتصبح نموذجًا يُحتذى به في العالم، وطلب أيضًا دعم الرئيس في تشجيع تسجيل المواليد في الدول الأفريقية وتبني الدول الأفريقية لبرامج التطعيم بشكل فعال.
وقال مجاهد، إلى الاتفاق على التنسيق لاختيار عدد من بين بلد واحد إلى 3 بلاد لتكون نموذجًا يتم البدء به لتطبيق المبادرة المصرية لتعميم الجرعة الصفرية لطعم فيروس "بي"، وتم التوافق على دولة نيجيريا كأحد تلك الدول وكذلك دولة باكستان وسيتم التنسيق في ذلك خلال الفترة القادمة بين وزارة الصحة المصرية والتحالف.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.