الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 27 أبريل 2024 02:10 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

احتجاجات فى اثيوبيا .. إقرأ التفاصيل

مظاهرات
مظاهرات
ذكرت إذاعة "فويس أوف أميركا" أن آلاف المحتجين خرجوا إلى الشوارع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا ومدن رئيسية أخرى، احتجاجًا على حصار قوات الأمن الإثيوبية لمنزل الناشط السياسي جوهر محمد بالعاصمة، ومحاولتها إبعاد أفراد حرسه الخاص عن منزله.
وتجمع أكثر من ألف متظاهر في محيط منزل جوهر محمد للتصدي لقوات الشرطة الإثيوبية ومنعها إبعاد حرسه الخاص، حيث اتهم الناشط قوات الأمن بمحاولة إخلاء الطريق لمجموعات من البلطجية لاقتحام منزله.
وكتب محمد علي صفحة يديرها بموقع "فيسبوك": "لماذا حاولوا إبعاد حرسي الخاص في الليل؟ عندما كانوا يريدون تغيير أفراد حراستي في الماضي كانوا يبلغونني أو يبلغون قائد حرسي. ما الذي تغير؟".
ونفى مفوض الشرطة الجنرال إنديشاو تاسيو أن يكون الناشط جوهر محمد مستهدفًا، وأوضح أن تغيير طواقم الحراسة الخاصة إجراء يسري عليه وعلى غيره من الشخصيات.
وأضافت الإذاعة أن الناشط جوهر محمد المولود في إثيوبيا والذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة لعب دورًا أساسيًا في وصول رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إلى السلطة عام 2018، وقد عاد من الولايات المتحدة إلى بلاده في العام ذاته.
وبينما تجمع المئات حول منزل جوهر محمد في أديس أبابا، خرج متظاهرون في مدن رئيسية من ولاية أوروميا، مثل أداما وشاشامين وجيما وآمبو وهرار.
وتابعت الإذاعة أن التطورات الأخيرة في إثيوبيا تثير تساؤلات حول مدى نجاح حكومة آبي أحمد في فرض الأمن والاستقرار، لا سيما في ولاية أوروميا التي تضم العاصمة أديس أبابا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.