الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 3 يونيو 2024 06:55 صـ 26 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

أهل مصر: 99٪ من الأطفال من ضحايا الحروق يحرمون من التعليم لتعرضهم للتنمر

أهل مصر
أهل مصر
أطلقت مؤسسة أهل مصر للتنمية مائدة مستديرة بعنوان "إنسانية بلا حروق"، وذلك على هامش النسخة الثالثة من الأسبوع العربي للتنمية المستدامة.
وأوضحت الدكتورة هبة السويدي رئيس مجلس أمناء مؤسسة أهل مصر للتنمية أن هناك اتجاها لتشييد مستشفى خاص بالحروق بسبب وفاة الكثيرين نتيجة الحروق التى تصل إلى 250 ألف حالة كل عام، 50 %منهم من الأطفال حيث يتوفى منهم خلال أول 6 ساعات 40 %من الحالات، كما يتوفى 60 ٪ منهم بسبب العدوى التى تحدث بالجسم نتيجة عدم توافر أماكن متخصصة لرعاية حالات الحروق.
وأضافت انه يمكن أن يستدعى وجود مريض الحروق بالعناية المركزة من شهر إلى 3 اشهر بجد أدنى على حسب درجة الحرق، علما بأن تكلفة الغرفة الواحدة تصل إلى 4 مليون جنيه والتى تتطلب وجود حالة واحدة فقط داخل غرفة العناية بوحدة تهوية منفصلة، كما تجهز المستشفى أيضا بغرف عمليات لأن مصاب الحروق يحتاج إلى عمليات عديدة من زرع القرنية أو الأعصاب أو توسيع مجرى التنفس وإعادة بناء أعضاء الجسم.
وأضافت الرئيس التنفيذي لمؤسسة أهل مصر للتنمية أن 40٪ من حالات الحرق تعيش بتشوهات جسدية او إعاقة جسدية، و99٪ منها الأطفال تحرم من التعليم لتعرضهم للتنمر، لذا فإن دورنا فى المستشفى يكون على عدة محاور وهى : إنقاذ الحالات الحرجة من الحروق ثم تأهليهم لإعادة دمجهم مرة أخرى فى المجتمع، لذا ندعو إلى إقامة يوم عالمى لضحايا الحروق لتسليط الضوء على قضية الحروق وإدماجه فى المجتمع مثل مرضى السرطان.
وأوضحت الدكتورة هبة السويدى أنه تم توقيع بروتوكول مع معهد الأورام لعلاج مرضى السرطان من الحروق نتيجة بعض العلاجات الكيميائية أو العلاج الإشعاعي.
وأكد الدكتور عادل أحمد رئيس قطاع الصحة والمشروعات بمؤسسة أهل مصر للتنمية، أن الهدف من إنشاء مستشفى متخصصة للحروق هو الحفاظ على الحالة المعرضة للحرق وليس التجميل.
وأضاف رئيس قطاع الصحة والمشروعات على هامش الندوة التى أقامتها مؤسسة اهل مصر بعنوان "انسانية بلا حروق" أن الهدف بالمستشفى ليس فقط إنقاذ حياة آلاف الأشخاص الذين يتعرضون للحرق، مضيفا: نقوم بتنظيم ندوات توعية الفئات المعرضة للحرق بالقرى الفقيرة والأكثر فقرا، كما نعتمد على الأشخاص المقيمين بالمكان من متطوعين وندرس طبيعة البيوت ووصلات الكهرباء الآمنة ودخول المياه وغيرها.
وتابع: لقد رأينا من خلال نموذج بقرية ببنى سويف بالفعل عدم وقوع أى حادث حريق خلال 3 أعوام بخلاف 7 حالات حريق خلال عام واحد فقط فى نفس القرية بمنطقة أخرى لم نقم بالتوعية بها، وهو ما يشير إلى أهمية التوعية لمنع حالات الحريق وكيفية التصرف السريع لإنقاذ حياة المصابين.
وأوضح الدكتور عادل أحمد أنه تمت مراعاة عدم انتقال العدوى من مقدم الخدمة او من مريض إلى آخر، كما أن المستشفى بها مركز بحثى اجتماعى ومركز بحثى طبى لبدائل الجلد والأدوية.
وعن كيفية العمل حاليا قبل الانتهاء من أعمال المستشفى، قال: نقبل حالات الحروق حاليا ونتعاقد مع المستشفيات لتقديم الخدمة الطبية لها بالتعاون مع فريق طبى مدرب لدينا للتأكد من أن ضحايا الحروق يحصلون على الخدمة الطبية على أعلى مستوى، وبالفعل وصلت عدد الحالات التى قمنا بعلاجها إلى 4 آلاف حالة كما نقوم بتقديم الدعم النفسى لإعادة دمجهم مرة أخرى فى المجتمع، كما أن لدينا أيضا مركز تأهيل طبيعى للحالات التى فقدت أحد أعضائها خلال الحريق.
..

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

nawy