الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 06:11 مـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار
بدرية طلبة تبعث رسالة لـ شريهان بعد اعتذارها عن حضور فرح نجلتها القنوات الناقلة لمباراة صن داونز ضد الترجي في نصف نهائي دوري الأبطال الليلة تشكيل الزمالك المتوقع ضد دريمز الغاني في إياب نصف نهائي الكونفدرالية الإفريقية مباراة الأهلي ضد مازيمبي بث مباشر في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا الكونفدرالية الإفريقية .. موعد مباراة الزمالك ضد دريمز الغاني في إياب نصف النهائي موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى.. اعرف الوقت المتبقي للعيد ركوب التريند و5 ملايين جنيه .. لغز كبير في مقتل طفل شبرا على إيد جاره تشكيل الترجي المتوقع ضد صن داونز في إياب نصف نهائي دوري الأبطال بعد أول يوم بـ التوقيت الصيفي 2024.. اعرف مواقيت الصلاة بعد تغيير الساعة تشكيل صن داونز المتوقع ضد الترجي في إياب نصف نهائي دوري الأبطال كيتي.. هربت من مصر بعد اتهامها بالجاسوسية وسر اختفاءها عن الأضواء وحقيقة وفاتها بعد إصابتها بالسرطان كل ما تريد معرفته عن مرتبات شهر مايو 2024 للمعلمين .. ”الزيادات وموعد الصرف ”

ورشة عمل حول دور اليونسكو في الحفاظ على التراث الثقافي بمكتبة الإسكندرية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية
ينظم مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية يوم الخميس القادم ورشة عمل بعنوان "دور اليونسكو في الحفاظ على التراث الثقافي المغمور بالمياه في مصر"، وذلك بالتعاون مع اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بوزارة التعليم العالي، ومركز الآثار البحرية بجامعة الإسكندرية، ومكتب اليونسكو بالقاهرة، ووزارة الآثار.
وتستضيف مكتبة الإسكندرية هذه الفعالية لما لها من أهمية وارتباط مباشر بحماية التراث الثقافي لمصر والتعريف به، وهي من الموضوعات الحيوية التي اتخذت بعداً جديدًا في الآونة الأخيرة مع انضمام مصر رسمياً إلى اتفاقية اليونسكو لحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه في عام 2017، ومع عضوية مصر في اللجنة العلمية الاستشارية لليونسكو عام 2019. من ناحية أخري، تحرص مكتبة الإسكندرية على أن تكون حاضنة لتبادل الخبرات بين الجهات والهيئات المعنية بحماية التراث الثقافي المغمور بالمياه مثل وزارات السياحة، التعليم العالي، التربية والتعليم، الآثار، الثقافة، وغيرها، والتي تشارك جميعها في تلك الفعالية.
وتتناول ورشة العمل دور منظمة اليونسكو في الحفاظ على التراث الثقافي المغمور بالمياه في مصر، حيث لعبت المنظمة دوراً هامًا في هذا المجال منذ ستينيات القرن الماضي. وقد تطور هذا الدور على مدى عدة عقود حيث شمل العديد من ورش العمل والمؤتمرات التي كان الهدف منها تسليط الضوء على أهمية التراث الثقافي المغمور بالمياه وطرح أفكار عديدة للتعريف بهذا التراث في مصر.
يحاضر في الندوة مجموعة من المتخصصين من الجهات المعنية في هذا المجال وهي جامعة الإسكندرية، وزارة الآثار، منظمة اليونسكو واللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة. كما تشمل الندوة مداخلات من ممثلين لعدد من الهيئات والمؤسسات المهتمة بموضوعات التراث الثقافي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.