الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 5 مايو 2024 09:54 مـ 26 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

وزارة العمل تُساهم في تحقيق التنمية المستدامة: فعاليات تُعزز السلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات

وزارة العمل تُساهم في تحقيق التنمية المستدامة: فعاليات تُعزز السلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات
وزارة العمل تُساهم في تحقيق التنمية المستدامة: فعاليات تُعزز السلامة والصحة المهنية في مختلف القطاعات

تشهد وزارة العمل فعاليات ومبادرات مهمة في مجال السلامة والصحة المهنية في مختلف محافظات مصر، حيث تعتزم الوزارة تنظيم ندوة في "كيما" بأسوان بمناسبة اليوم العالمي للسلامة، بهدف نشر الثقافة المتعلقة بالسلامة والصحة المهنية.

في هذه الفقرة، نسلط الضوء على بعض هذه الفعاليات، والتي تضم ندوة للتوعية في مجال السلامة والصحة المهنية في "كيما" بأسوان، وفعاليات وزارة العمل لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية في السويس، وفرص عمل جديدة لفتيات أسيوط، ولقاء تنسيقي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وورش عمل للشباب والأسر في المنيا.

وفي هذا السياق، أعلنت وزارة العمل في بيان صادر عنها أن مديرية العمل في محافظة أسوان نظمت ندوة توعوية للعاملين في شركة كيما المصرية للصناعات الكيماوية، تم عقد الندوة في قاعة التدريب بالشركة، وحضرها مسؤولو السلامة في الشركة وعدد من العاملين. تناولت الندوة مواضيع متعلقة بالسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل.

تضمنت الندوة مناقشة التغيرات المناخية وتأثيرها على العاملين في بيئة العمل، وأيضًا التحدث عن الحرائق وأنواعها وكيفية التعامل معها وخطط الطوارئ، كما تم التطرق إلى الأخلاق المهنية والمخاطر الكيميائية والميكانيكية، وتم تناول أيضًا كيفية التخلص الآمن من المخلفات وتخزين المواد المستخدمة في عملية الإنتاج بطريقة جيدة وآمنة.

تم تنظيم الندوة تحت إشراف الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بوزارة العمل، وتأتي هذه الندوة كجزء من جهود المديرية وأجهزتها التابعة في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بين العاملين في مختلف المنشآت داخل محافظة أسوان، بهدف الحفاظ على سلامة العاملين والممتلكات وتقليل المخاطر المحتملة في بيئة العمل.

صرح فوزي صابر المدير العام لمديرية العمل في أسوان في تقرير للوزارة بأن تنظيم هذه الندوات يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية للحفاظ على سلامة الأفراد والممتلكات وزيادة الإنتاجية وتشجيع الاستثمار في جميع قطاعات العمل بالمحافظات.

وأفاد المدير أن هذه الندوات تأتي تحت رعاية وزير العمل واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، وحضر الندوة المهندس فارس عبد العزيز مدير مكتب السلامة والصحة المهنية بأسوان، والمهندس طه فتحي مفتش المكتب، وعبر المشاركون عن شكرهم وتقديرهم لوزير العمل والمحافظ على تنظيم مثل هذه الندوات التي تهدف إلى زيادة الوعي والمعرفة لدى العاملين بأهمية السلامة والحفاظ على الثروة البشرية والممتلكات. وأعربوا عن أملهم في تكرار مثل هذه الندوات لزيادة المعرفة والتوعية بأهمية السلامة في بيئة العمل.

"سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية تستأنف فعالياتها بمنشآت

بمحافظة السويس، قالت وزارة العمل فى بيان لها، أن الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل بالوزارة متمثلة في الإدارة العامة لتأمين بيئة العمل، قامت بالتنسيق مع مديرية العمل، بتنظيم فعاليات مبادرة سلامتك تهمنا" لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية بشركات ومصانع السويس، برعاية شركة النصر للبترول، وبحضور ممثلي أكثر من 30 شركة، وأكثر من 100 عامل من العاملين بالشركات والمصانع العاملة فى أنشطة وقطاعات مختلفة بالمحافظة، وذلك تحت رعاية وزير العمل حسن شحاتة، واللواء أ.ح عبد المجيد صقر محافظ السويس يأتى ذلك فى ظل الاحتفال باليوم العالمى للسلامة والصحة المهنية، تضمنت الفعاليات عدة محاضرات علمية حول التحقيق في الحوادث، وخطط الطوارئ والإخلاء، والتغيرات المناخية وتأثيرها على بيئة العمل.
وأوضحت هند جمال مدير مديرية العمل السويس فى تقريرها للوزارة، أن تلك المبادرة تأتي تنفيذاً لتوجيهات الوزير حسن شحاتة بالاهتمام بنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل وتأثير التغير المناخي على بيئة العمل داخل كافة المنشآت بقطاعات العمل المختلفة لحماية العمال والمنشآت من مخاطر بيئات العمل المختلفة وتوفير مناخ عمل آمن يزيد من الإنتاجية ويحقق المكاسب للطرفين.

وأضافت مدير المديرية أنها قامت بإلقاء كلمة خلال الاحتفالية نوهت فيها إلى الدور الذي تقوم به تلك المبادرات في التوعية ونشر ثقافة السلامة والصحة المهنية على مستوى المنشآت والأنشطة المختلفة بمحافظة السويس، كما ألقى المحاضرة الأولى المهندسة هويدا سعيد من الإدارة المركزية للسلامة والصحة المهنية بالوزارة عن التحقيق في الحوادث، كما قامت المهندسة رجاء حسين من الادارة المركزية للسلامة بالقاء المحاضرة الثانية حول خطة الطوارئ والإخلاء، وألقت المهندسة حنان سعد الدين إدارة السلامة بالسويس المحاضرة الثالثة بعنوان التغيرات المناخية وتأثيرها على بيئة العمل .

فرص عمل فى 4 فروع لمؤسسة التضامن الأصغر للفتيات

بمحافظة أسيوط، أعلنت وزارة العمل اليوم، بالتعاون مع مديرية العمل، عن تنظيم 4 أيام مفتوحة للتوظيف لوظيفة "اخصائي تمويل" في مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر. تتاح هذه الفرصة للفتيات من حملة المؤهلات العليا والمتوسطة وفوق المتوسطة، اللاتي يقيمن في مناطق أسيوط، وأبنوب، والقوصية، وديروط بمحافظة أسيوط، ويجب أن يكون الأشخاص المتقدمين للعمل في الفئة العمرية من 18 إلى 35 سنة، وتبدأ الرواتب من 4565 جنيهًا مصريًا، بالإضافة إلى حوافز ومتغيرات، وتأمين صحي عام وخاص، وتأمينات اجتماعية، وفرص للترقية، ووثيقة تأمين على الحياة.

التقديم هنــــــــــــــــــا.

تأتي هذه الجهود في إطار توجيهات وزير العمل حسن شحاتة لتوفير فرص عمل للشباب من الجنسين في منشآت القطاع الخاص والاستثماري بالمحافظات، بهدف الحد من معدلات البطالة وتحسين مستويات المعيشة، وذلك وفقًا لرؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

للراغبات في الحصول على هذه الفرص، يمكنهن التسجيل عبر الرابط التالي: وظائف محافظة أسيوط. يجب أن يتمتع المتقدمات بالقدرة على العمل الميداني (خارج المكتب)، يتم العمل في فترة من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة عصرًا، ويومي الجمعة والسبت هما يومي الإجازة الأسبوعية.

للمزيد من المعلومات وللتقديم، يمكن التواصل عبر الأرقام التالية: 01280434414-01024956781، والمسؤول عن التوظيف هو عز الدين فاروق، يمكن أيضًا التقديم من خلال فروع المؤسسة في المحافظات كما هو موضح في الإعلان المرفق.


لقاء تنسيقي بالتعاون مع اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.. وورش عمل للشباب والأسر

وبمحافظة المنيا، أصدرت وزارة العمل بيانًا يفيد بمشاركة مديرية العمل، في اجتماع تنسيقي مع اللجنة الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، تم عقد الاجتماع في ديوان عام محافظة المنيا بحضور العديد من الشخصيات البارزة بمن فيهم اللواء أسامة القاضي محافظ المنيا والسفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، كما حضر الاجتماع ممثلون عن وزارات التربية والتعليم والشباب والرياضة والتضامن الاجتماعي، فرع المجلس القومي للمرأة بالمنيا، وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، ورجال الدين ومنظمات المجتمع المدني، ومجموعة من الأجهزة التنفيذية بالمحافظة.

وتم مناقشة جميع الآليات والإجراءات المتعلقة بتحقيق التمكين الاقتصادي للأسر والشباب وتنمية المجتمع المحلي، ومكافحة الهجرة غير الشرعية. تم تنظيم لقاءات توعوية وورش عمل مع الشباب والأسر لتوعيتهم بمخاطر الهجرة غير الشرعية وتقديم البدائل المتاحة. كما تم تنظيم ورشات عمل لبناء قدرات العاملين في المديريات والإدارات المؤثرة، تهدف إلى التعريف بالأطر القانونية لمكافحة تهريب المهاجرين والاختلاف بين الاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين والاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية.

وأفادت ماجدة صلاح، مدير مديرية العمل بالمنيا، في تقريرها للوزارة، بأن الاجتماع يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بالشباب وحمايتهم من مخاطر الهجرة غير الشرعية بالتنسيق والتعاون مع الأجهزة المعنية، وتم تسليط الضوء على جهود الدولة المصرية وأجهزتها في مواجهة تلك الظاهرة.

وتم تناول أسباب الهجرة غير الشرعية وطرق مكافحتها وأهمية الدور التوعوي في تسليط الضوء على خطورة الهجرة غير الشرعية، وقد تم التأكيد على ضرورة تعزيز التعاون بين جميع الجهات المعنية للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وتقديم الدعم اللازم للشباب والأسر المتأثرة، كما تم التطرق إلى أهمية توفير فرص العمل وتحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية في المناطق المعرضة لارتفاع معدلات الهجرة غير الشرعية.

وفي نهاية الاجتماع، تم التأكيد على ضرورة متابعة تنفيذ الإجراءات والتدابير المتفق عليها وتقييم نتائجها، كما تم التأكيد على استمرار التعاون بين الجهات المختلفة لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتحقيق التنمية المستدامة وتحسين حياة الشباب والأسر في المناطق المستهدفة.

يعكس هذا الاجتماع التزام الحكومة المصرية بمكافحة الهجرة غير الشرعية وحماية المجتمع وتعزيز فرص التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وتعد هذه الجهود جزءًا من الاستراتيجية الشاملة لمكافحة الهجرة غير الشرعية في مصر وتعزيز التنمية المستدامة.

ندوة للتوعية لمواجهة الهجرة غير الشرعية وأسبابها

بمحافظة أسيوط، نظمت مديرية العمل، ندوة توعوية حول مكافحة الهجرة غير الشرعية وجهود وزارة العمل في تأهيل الشباب بالمهارات اللازمة لتلبية احتياجات سوق العمل داخل البلاد وخارجها، تم تنظيم الندوة تحت إشراف الإدارة العامة للتشغيل بالوزارة وتناولت عدة نقاط هامة.

أولاً، تم التركيز على أهمية توفير فرص العمل للشباب، سواء من خلال تنظيم ملتقيات التوظيف أو عرض فرص العمل في النشرة القومية للتوظيف، تم شرح مخاطر الهجرة غير الشرعية على حياة وأرواح الشباب، وتم تسليط الضوء على الحالات التي تعرضت للاستغلال والنصب من قبل العصابات التي تستغل مقدرات الشباب.

ثانياً، تم التطرق إلى جهود الإدارة العامة للتشغيل ومديريات العمل في المحافظات في نشر التوعية حول مخاطر الهجرة غير الشرعية وآثارها على المجتمع وخاصة الشباب، وتم تنظيم ندوات ولقاءات توعوية في عدة محافظات بهدف زيادة الوعي والتثقيف حول هذه المسألة، وتم أيضًا التركيز على حماية الفئات الأكثر عرضة لخطر الاستغلال وهم الشباب والأطفال وأسرهم.

وأوضح السيد علي سميح، مدير مديرية العمل في أسيوط، في تقرير للوزارة، أن هذه الجهود تأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بالشباب وتوعيتهم وتثقيفهم حول مخاطر الهجرة غير الشرعية. تم تنظيم مجموعة من الندوات واللقاءات في المحافظات بالتعاون مع مديريات العمل، وذلك في المنشآت العاملة في مختلف القطاعات.

تم توجيه الشباب بتقديم الدعم والتدريب المهني المجاني من خلال وزارة العمل لرفع كفاءتهم وتزويدهم بالمهارات التي يحتاجها سوق العمل.

كما أشير إلى أهمية توفير فرص عمل في الخارج تتماشى مع مهاراتهم وقدراتهم، مع الحفاظ على كرامة العامل المصري وحقوقه في العمل.

تلك الندوة والجهود المبذولة تهدف إلى توعية الشباب وتثقيفهم حول مخاطر الهجرة غير الشرعية، وتمكينهم من الحصول على فرص عمل آمنة ومستقرة في الداخل والخارج. تعتبر هذه الجهود جزءًا من الاهتمام الشامل بالشباب وتطوير قدراتهم لمواجهة تحديات سوق العمل والحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

يتعاون مديرو المديريات العمل في محافظات مصر مع الوزارة ومختلف الجهات المعنية لتنظيم الندوات واللقاءات التوعوية، وذلك في إطار الجهود الشاملة للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية وحماية الشباب والأطفال من الاستغلال والنصب.

برنامج تدريبي على مهنة التفصيل والخياطة للفتيات

بمحافظة الوادي الجديد، أصدرت وزارة العمل بيانًا يفيد بأن مديرية العمل، نفذت دورة تدريبية مجانية للفتيات في مجال التفصيل والخياطة، حيث استفاد من هذه الدورة 10 متدربات، وتم تنفيذها في وحدة متنقلة تابعة للمديرية في قرى اللواء صبيح، وتأتي هذه الدورة في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة في القرى الأكثر احتياجًا" ومبادرة "مهنتك مستقبلك" التي تهدف إلى تدريب الشباب في المهن المطلوبة في سوق العمل.

تم تنفيذ الدورة تحت إشراف الإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة وتنفيذ خطة التدريب المهني للعام 2023-2024، والتي تتم عبر مراكز التدريب المهني والوحدات المتنقلة التابعة للمديرية. يهدف هذا التدريب إلى تأهيل الشباب وتطوير مهاراتهم للحصول على فرص عمل لائقة أو مساعدتهم في إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة.

وتركز الوزارة على تدريب الفتيات لتمكين المرأة اقتصادياً من خلال تطوير قدراتها وتزويدها بالمهارات الفنية اللازمة للانضمام إلى سوق العمل وزيادة مشاركتها كعضو فعال في المجتمع.

وأكد أحمد حسين طليب، مدير مديرية العمل بالوادي الجديد، في تقريره للوزارة، أن هذه التدريبات تأتي استجابةً لتوجيهات وزير العمل حسن شحاتة بالاهتمام بتدريب الشباب على المهن المطلوبة في سوق العمل وفقًا لظروف كل محافظة بهدف توفير عمالة فنية مدربة.

وأضاف مدير المديرية أن الشباب من الجنسين يمكنهم التقدم للحصول على البرامج المجانية عن طريق مقرات مراكز التدريب الثابتة أو بإدارة بحوث العمالة بالمديرية، وتتوفر هذه الفرصة للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و45 سنة، ويحصل المتدربون على شهادة معتمدة تؤهلهم للعمل في منشآت القطاع الخاص والاستثماري.

وأكد مدير المديرية التزامهم بتقديم البرامج المجانية للشباب والتعاون والتنسيق مع جميع الجهات المعنية لتقديم أفضل الخدمات الممكنة لهم. يتم ذلك تحت رعاية اللواء محمد سالمان الزملوط، محافظ الوادي الجديد.

اقرأ أيضا:

وزارة العمل: جهود 9 مكاتب عمالية مع المصريين بالخارج خلال 4 سنوات

وزارة العمل تكشف مفاجآت حول رفع الحد الأدنى للأجور بالقطاع الخاص

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة