الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 1 يونيو 2024 10:52 صـ 24 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ديلي ميل: لا خوف من استحواذ صندوق الاستثمارات السعودي على نيوكاسل يونايتد

نيوكاسل يونايتد
نيوكاسل يونايتد

كشفت صحيفة ديلي ميل البريطانية الموقف النهائي لعملية بيع نادي نيوكاسل يونايتد لصالح صندوق الاستثمارات السعودي التي بدأت خلال الفترة الماضية.
وحسب ما ذكرته ديلي ميل خلال تقرير لها أنه في حال تم بيع نادي نيوكاسل لصالح صندوق الاستثمارات السعودي فإنه لا خوف من ذلك بسبب حتمية خضوع النادي إلى قيود الإنفاق المطبقة محليا داخل الدوري الإنجليزي الممتاز وقاريا من جانب الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" التي تجعل مخاوف إنفاق أموال كبيرة على الصفقات والأجور أمر في غاية الصعوبة
وشددت الصحيفة البريطانية أن الاتحاد الإنجليزي إلى جانب الرابطة قد وضعوا لوائح الرابح والاستدامة داخل البريميرليج بالإضافة إلى لواىح اللعب المالي المطبقة من جانب يويفا التي تضمن بقاء الأندية أكثر إنفاقا ذاتيًا عن طريق تحقيق التعادل على المدى المتوسط ​​إلى الطويل.
حيث أن يويفا إلى جانب رابطة الدوري الإنجليزي لديهم لوائح مختلفة بشأن الخسائر المقبولة التي يمكن للأندية تحقيقها ففي البريميرليج على سبيل المثال يمكن أن يحقق النادي خسائر مقبولة تصل إلى 105 مليون جنيه استرليني على مدار ثلاث سنوات، في الاتحاد الأوروبي فممكن أن يخسر 30 مليون يورو ما يوازي 26 مليون جنيه استرليني على مدار ثلاث سنوات.
فيما تسمح لوائح يويفا للأندية في حالات معينة بصرف ما يقرب من 26 مليون جنيه استرليني من خسائر الخسارة عن طريق الدخول في اتفاقية طوعية وهو ما يسمح للنادي الإنجليزي بإنفاق مبالغ كبيرة على التحويلات والأجور على المدى القصير مادام هناك خطة العمل التفصيلية في مكانها لتثبت للاتحاد الأوروبي كيف سيتم معاملته على مدى فترة أطول.
كما يجب على مالك النادي الذي يرغب في إنفاق مبالغ كبيرة مثل هذه الخسائر ويلتزم بالأموال الذي يكون خطر عدم الالتزام بخطة العمل، كما أن المراقبة من قبل الاتحاد الأوروبي يمكن أن تؤدي إلى عقوبات تأديبية مفروضة على النادي.
ومن جانب آخر تلقى نادي نيوكاسل الإنجليزي لكرة القدم تحذيرا من منظمة العفو الدولية وشبكة "بي.إن سبورتس"، حيث طالبتا النادي بالتدقيق في خطط صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستحواذ على النادي.
وذكرت تقارير أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي بصدد استثمار 300 مليون جنيه إسترليني (370 مليون دولار) للاستحواذ على نسبة 80 % من نادي نيوكاسل المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم .
ولكن المخاوف تجاه سجل السعودية فى مجال حقوق الإنسان ، وكذلك الدعم المزعوم للسعودية للبث غير القانوني لمباريات الدوري الممتاز وغيرها، دفعت منظمة العفو الدولية وشبكة "بي.إن سبورتس" إلى توجيه رسالة إلى ريتشارد ماسترز الرئيس التنفيذي لرابطة الدوري الإنجليزي الممتاز.
وحثت منظمة العفو الدولية، ماسترز إلى إعادة النظر في الصفقة والتدقيق في سجل السعودية وولي العهد الأمير محمد بن سلمان في مجال حقوق الإنسان.
وقالت كيت آلين، مديرة فرع المملكة المتحدة بمنظمة العفو الدولية، إن هناك "تساؤلات جادة" يجب على رابطة الدوري الإنجليزي التعامل معها بشأن الصفقة.
وأضافت أن رابطة الدوري الإنجليزي تواجه مخاطر ظهورها " بمظهر غير ملائم يتسم بالسذاجة على نحو طوعى " ولأن تصبح ضحية لما وصفته آلين بأنه "غسل رياضي" من جانب السعودية، وهو الوصف الذي يظهر عندما تحاول دولة ما حجب سجلها في مجال حقوق الإنسان من خلال استضافة فعاليات رياضية بارزة.
كذلك أرسل يوسف العبيدلي، الرئيس التنفيذي لشبكة بي.إن سبورتس القطرية، خطابا إلى أندية رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم .
وقال العبيدلي في الخطاب الذي نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "ليس من المبالغة القول إن النموذج الاقتصادي المستقبلي لكرة القدم على المحك."
وأضاف :" بقدر مدى صحة تقارير الاستحواذ على نادي نيوكاسل، نعتبر أنه من الضروري أن تجري رابطة الدوري الإنجليزي تحقيقا شاملا في الاستحواذ المحتمل على النادي، ويشمل كل المديرين والمسؤولين وجميع ممثلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي أو أي جهات سعودية أخرى معنية أو تقدم التمويل لإتمام صفقة الاستحواذ."
وأضاف "يبدو أن هناك عدة أسباب وراء مطالبة أطراف أخرى بإجراء مثل هذا التحقيق ... طلبنا يستند بصورة كاملة إلى قيام السعودية في الماضي والحاضر بسرقة حقوق الملكية الفكرية الخاصة بكم ولأندية الأعضاء (بالرابطة)."
وتخشى العفو الدولية من أن يصبح ولى العهد السعودى الأمير محمد بن سلمان ، الذى تردد أن له علاقة بمقتل الصحفى السعودى المعارض جمال خاشقجى ، وشهدت قيادته تجاوزات فى مجال حقوق الإنسان، " مالكا مميزا " لنادى نيوكاسل.
وتابعت آلين :"هذه أكثر من مجرد صفقة مالية ، إنها عملية لتحسين الصورة العامة بالاعتماد على مكانة رابطة الدوري الإنجليزي وشغف القاعدة الجماهيرية لنادي نيوكاسل يونايتد."
وأضافت :"كيف يكون ذلك إيجابيا لسمعة وصورة رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز؟".
وتجدر الإشارة إلى أن رابطة الدوري الإنجليزي لم تشر إلى أى إطار زمني أو نتائج لمستقبل الصفقة.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.