الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 20 مايو 2024 01:39 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ميديل إيست: أوباما يعيّن كيري على رأس وزارة الخارجية ليغطي على إخفاقاتها

تناول موقع "ميديل إيست" اليوم خبر ما قرره الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة تعيين السناتور جون كيري وزيرا للخارجية خلفا لهيلاري كلينتون كما صرح مسؤول كبير في البيت الابيض، وذلك في مسعى لوقف التداعيات الخطيرة لحيثيات التقرير المتعلق بمهاجمة القنصلية الاميركية في بنغازي والذي اتهم أكثر من مسؤول في الوزارة بالتقصير في اداء واجب حماية ارواح الأميركيين العاملين فيها.
واوضح المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، ان اعلانا رسميا بهذا التعيين سيصدر الجمعة.
وكيري الذي لم يحالفه الحظ في انتخابات الرئاسة الاميركية عام 2004 امام جورج بوش والبطل الحاصل على وسام في حرب فيتنام قبل ان يصبح مناضلا ضد الحروب هو سناتور ماساتشوسيتس (شمال شرق) منذ عام 1985.
وقد بلغ مؤخرا التاسعة والستين من العمر.
وبالإضافة للغاطية على إخفاقات الوزارة في ملف هجوم بنغازي، يعوّل أوباما، كما يقول مراقبون، على الوزير الجديد في أكثر من ملف حساس بالنسبة للإدارة الاميركية، وخاصة في المفاوضات النووية مع إيران وفي الملف الأفغاني، وكذلك للاستفادة من علاقاته الواسعة في دول شرق أوسطية عديدة لدعم المصالح الأميركية، ومزيد ربط الصلة بالاحزاب الإسلامية التي صعدت إلى الحكم في بعض الدول العربية من أجل مواصلة العمل على ضمان ولائها لبيت الطاعة الأميركية مستغلا إعجابها به شخصيا.
وبحكم ترؤسه منذ اربع سنوات للجنة الشؤون الخارجية المهمة في مجلس الشيوخ خلفا لنائب الرئيس الحالي جو بايدن لدى كيري بالفعل دراية واسعة بالملفات الدبلوماسية وكان مبعوثا لاوباما في ملفات حساسة وخاصة في باكستان بعد سلسلة من الحوادث، بما في ذلك الغارة التي قتل فيها زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن.
وتقول تقارير إن الإخوان المسلمين تلقوا خبر تعيين جون كيري بسعادة غامرة لأنه لا يقل صداقة لهم عن هيلاري كلنتون.
ونجح كيري في إقامة علاقات وثيقة مع جماعة الإخوان المسلمون، لكن مراقبين يقولون إن الموقف من العلاقة مع الإخوان سيتغير حتما بعد أن تغير دور المسؤول الأميركي.
ويضيف هؤلاء المراقبون أن ترشيح جون كيري لوزارة الخارجية الأميركية لا يعنى انه سيكون داعما لهم كما يتصوره البعض، خاصة وأن مكانة الإخوان وشعبيتهم في هبوط متواصل محليا ودوليا.
ويخضع تعيين شاغلي المناصب الحكومية الاميركية لموافقة مجلس الشيوخ حيث يملك الديمقراطيون اغلبية بسيطة وليس اغلبية موصوفة لازمة لمنع اي عرقلة محتملة من المعارضة.
وكان قرار اوباما تعيين كيري خلفا لهيلاري كلينتون متوقعا منذ ان اعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الاسبوع الماضي عدولها عن الرغبة في تولي هذا المنصب بعد فضيحة تصريحها حول الهجوم على السفارة الأميركية ببنغازي.
وتعرضت رايس، المقربة من اوباما، لانتقادات حادة من نواب جمهوريين بسبب تصريحاتها بعد اعتداء بنغازي الذي قتل خلاله اربعة اميركيين بينهم السفير الاميركي في ليبيا كريستوفر ستيفنز في 11 ايلول/سبتمبر.
فقد اكدت في 16 ايلول/سبتمبر لشبكات تلفزيونية ان الهجوم "ليس بالضرورة اعتداء ارهابيا" وانما نجم على الارجح عن "تظاهرة عفوية تطورت".
وعلى الاثر اعترفت الادارة بان الهجوم كان عملا مخططا.
واشتبه النواب في ان رايس والبيت الابيض تعمدا تضليل الاميركيين بشان الطابع الارهابي لهذا الهجوم لعدم التاثير على صورة اوباما قبل اسابيع قليلة من الانتخابات الرئاسية في 6 تشرين الثاني/نوفمبر التي فاز بها في نهاية المطاف.
ومن هؤلاء النواب البارزين السناتور جون ماكين والسناتورة ليندسي غراهام الواسعا النفوذ والقادران على عرقلة تعيين رايس وزيرة للخارجية.
وادى هجوم بنغازي الاربعاء إلى استقالة ثلاثة مسؤولين كبار في وزارة الخارجية وتعليق مهام مسؤول رابع، بعد صدور تقرير لجنة التحقيق الذي اشار الى ثغرات امنية كبرى وسوء ادارة.
ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية عن مسؤول في الإدارة الأميركية قوله ان 3 مسؤولين في وزارة الخارجية الأميركية قدموا استقالتهم، وهم مساعد وزير ة الخارجية لشؤون الأمن القومي إيريك بوسويل ونائبة مساعد وزيرة الخارجية لشؤون أمن السفارات شارلين لامب، وريموند ماكسويل نائب مساعد وزيرة الخارجية المسؤول عن منطقة شمال أفريقيا.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.