الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 26 أبريل 2024 11:18 صـ 17 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

امرأتان في حياة ”الضاحك الباكي” نجيب الريحاني.. تعرف إليهن

نجيب الريحاني
نجيب الريحاني

حلت أمس ذكرى رحيل الفنان الراحل نجيب الريحاني "الضاحك الباكي" الذي رحل عن عالمنا في يوم يونيو من عام 1949، يعد أحد أبرز رواد المسرح والسينما في الوطن العربي وخاصة في مصر ومن أشهر نجوم الكوميديا في تاريخ الفنون العربية.

نجيب الريحاني اسمه الحقيقي نجيب إلياس ريحانة، ولد في حي باب الشعرية لأب عراقي كان يعمل في تجارة الخيل، وتزوج والده من إمرأة قبطية أنجب منها ثلاثة أبناء منهم نجيب الريحاني الذي عمل موظفاً بسيطاً في شركة لإنتاج السكر في صعيد مصر.

تزوج "الريحاني" امرأة لبنانية تدعى بديعة مصابني تعرف عليها أثناء إحدى عروضه في لبنان، واصطحبها معه إلى مصر حيث افتتحت ملهى اشتهر بـ "كازينو بديعة"، كما أسست فرقتها المسرحية "فرقة بديعة مصابني"، ثم تزوج بإمرأة ألمانية تدعى "لوسي دي فرناي" وأثمرت تلك الزيجة عن ابنته الوحيدة "جينا".

لقب بـ "زعيم المسرح الفكاهي" في مصر والوطن العربي من أشهر أعماله مسرحيات "الجنيه المصري"، و"الدنيا لما تضحك"، و"الرجالة ما يعرفوش يكدبوا" و"حكم قراقوش"، و"قسمتي"، و"حكاية كل يوم"، و"بكرة في المشمش"، و"خلي بالك من إبليس"، والكثير من الأعمال.

توفى الريحاني بعد إصابته في أواخر أيامه بمرض التيفوئيد الذي أثر على رئتيه وقبله ولفظ أنفاسه الآخيرة داخل المستشفى اليوناني بالعباسية بالقاهرة عن عمر يناهز 60 عاماً.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.